المحفوظات الشهرية

مارس 2024

المسألة القومية من ماركس إلى أوجلان

محمد سيد رصاص في نوفمبر/تشرين الثاني 1912، عقدت اللجنة المركزية لحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي (البلشفي) جلسة في مدينة كراكوف الواقعة ضمن الجزء البولندي الخاضع للنمسا بعد تقسيم عام 1772 الثلاثي لبولندا بين روسيا وبروسيا والنمسا. بعد الجلسة، استفرد فلاديمير لينين بجوزيف ستالين، الوافد الجديد لعضوية اللجنة المركزية، وكانت غايته من الجلسة ليس فقط أن […]

تركيا والعراق: تركيب الشراكة وفق منظور أمنيّ

شورش درويش أعادت تركيا الاهتمام بالعراق على هدي ما يشاع عن قرب تنفيذ قوات التحالف الدولي انسحابها منها. ولأجل ذلك، فإن استعداد تركيا لاتباع نهج جديد لعراق ما بعد واشنطن يقوم على توسيع حقل التبادل التجاري والمشروعات الاقتصادية المبنية على البعد الأمني وقوننة حالة الأمر الواقع العسكرية في إقليم كردستان العراق. ولعل حرص العراق على […]

جبار قادر: تعريب كركوك مستمر و”الدولة العميقة” في…

قدم المركز الكردي للدراسات برنامجاً باللغة الكردية حول قضية كركوك والعلاقة بين الحكومة العراقية المركزية وإقليم كردستان، في ظل الأوضاع والتطورات الأخيرة بعد قرار المحكمة الإتحادية العراقية بخصوص جملة من القضايا الداخلية في كردستان

عيد النوروز في العصر العباسي

حسين جمو جرت العادة في عهد بني العباس، أن يتهادى الناس في يوم النوروز – النيروز، وكانت الهدية على قدر مكانة ومهنة كل شخص. فالشاعر يهدي الخليفة قصيدة، والحداد يهديه سيفاً، والتاجر أمولاً. فلما كانت ليلة النوروز، قرر جعفر بن يحيى البرمكي، كبير دولة بني العباس، أن يهدي هارون الرشيد ما يناسب مكانته ومنصبه، وهو […]

الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط (1945-2024)

بعد انتهاء أعمال مؤتمر يالطا، بين الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت والزعيم السوفياتي جوزيف ستالين ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل، توجه الرئيس الأميركي بحراً لمقابلة الملك عبد العزيز آل سعود. جرى اللقاء عند قناة السويس يوم 14شباط/فبراير1945على ظهر البارجة التي أقلّت الرئيس الأميركي.

إقليم كردستان تحت مطرقة المحكمة الاتحادية العليا

أعادت قرارات المحكمة الاتحادية العليا (العراقية) الأخيرة فيما خص الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان وتخفيض عدد مقاعد البرلمان، وتقسيم الدوائر الانتخابية، والقرارات الخاصة برواتب الموظفين، جدلاً يضاف للجدل السابق حول حدود وصلاحيات المحكمة، ففيما أفضت القرارات السابقة للمحكمة إلى تقويض الاستقلال السياسي والنفطي/المالي للإقليم، فإن قراراتها اللاحقة بدأت تأخذ طابعاً لا يخلو من أبعاد سياسية وفق ما يشير إليه مراقبون كرد.

 عن الثورة السورية وأهلها… في ذكراها

في مطلع العام 2011 انتفضت عدّة شعوب عربية على واقعها المتردّي منذ عقود، وانفتحت الأبواب لما حسبناه مقدم الربيع الحاسم وموسم التغيير الجذري. وفي آذار هذا، تكون قد مرّت على اندلاع الثورة السورية ثلاثة عشر عاماً.

تركيا تغري العراق بـ”طريق التنمية”.. ما هو موقع الكرد…

لا تغمض أنقرة عينها عن الحدود الجنوبية لتركيا. "العثمانية الجديدة" التي أُطلقت شرارتها الفعلية مع حزب العدالة والتنمية، والتي كانت لاحت في عهد الرئيس التركي الراحل طورغوت أوزال، لم يتراجع زخمها. ولقد حاول حزب العدالة والتنمية بقيادة ثلاثيه رجب طيب إردوغان وعبدالله غول وأحمد داود اوغلو، أن يعمموا النفوذ العثماني حيثما أمكن لهم ذلك منذ انفجار ما سمّي بالربيع العربي.

عشرون عاماً على انتفاضة 12 آذار: دور فضائية “روج…

لم يكن قد مضى على انطلاقة الفضائية الكردية (روج تي في) سوى 12 يوماً. بدأت الفضائية البث في الأول من شهر مارس/آذار 2004، وكان القسم العربي يشمل نشرة خبرية يومية لاتزيد عن نصف ساعة، وبرنامجاً حوارياً أسبوعياً.

المركز الكردي يناقش “الخلافات والتطلعات السياسية بين بغداد…

قدم المركز الكردي للدراسات في العاشر من الشهر الجاري جلسة حوارية حملت عنوان (كردستان وبغداد: التطلعات والخلافات)، للنقاش حول المسارات السياسية في العراق وإقليم كردستان في ظل التدخلات الخارجية والإقليمية.

انتفاضة 12 آذار 2004: المواجهة الدامية

تعرّض كرد سوريا لسياسات إنكار وجود وقمع سياسي وثقافي واضطهاد قوميّ لازمهم بشكل مكثّف منذ الستينيات، إلّا أن حدود المواجهة لم تنحدر لمستوى ارتكاب الأنظمة السورية مجازر فعلية بحق الكرد، ذلك أن التعايش الهش بين الأنظمة الشوفينية والمجتمع الكردي المتطلّع للمساواة والاعتراف بدا أمراً قابلاً للديمومة، رغم ما انطوى عليه هذا التعايش الهشّ من مخاطر احتكام الأنظمة، في أي لحظة، لسياسات أكثر راديكالية تجاه المجتمع الكردي.

نتائج الانتخابات الإيرانية تعزز هيمنة المحافظين الأكثر تشدداً

أسدل الستار على الانتخابات التشريعية الإيرانية بـ"برلمان" أكثر تشدداً، ومجلس خبراء شكّل بهندسة انتخابية فائقة العناية، فيما تشير الأرقام والإحصاءات الخاصة بنسب المشاركة والأصوات المقاطعة إلى اتّساع الهوّة بين النظام الحاكم والإيرانيين.

حرب موسكو الإعلامية على برلين: أهداف تتخطى أوكرانيا والناتو!

نشرت وسائل إعلام روسية في الأول من شهر مارس/ آذار الجاري، نقلاً عن مارغريتا سيمونيان، مديرة قناة (روسيا اليوم)، تسجيلاً صوتياً، نقل محتوى مؤتمرعلى الهاتف تاريخه يعود إلى 19 فبراير/ شباط الماضي لمسؤولين عسكريين ألمان كانوا يتحدثون عن خطط لقصف جزيرة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية منذ عام 2014

الفارس والفلاح في «إصلاحات الشرق» 

نشر الكاتب والمنظّر الشيوعي السابق، شوكت ثريا أيدمير، مقالاً في صحيفة «Akis» (الصدى) بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1967 بعنوان «المحافظات الشرقية ومواطنونا الكرد» يروي فيه تجربتين له شكلتا صورتين متناقضتين في ذهنه عن الكردي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد