المؤسسة العسكرية والصراع ضد الإرهاب

د. صلاح نيوف

عندما نتحدث عن دور الجيوش في الصراع ضد الإرهاب فهذا يشير إلى أدوار أخرى يمكن أن تقوم بها جهات عسكرية متعددة ولكنها لا تخضع لأسلوب عمل ووظيفة “الجيش النظامي”.إذا الحديث عن “الجيوش” يهدف من جهة، لتحليل الأعمال التي تقوم بها ضمن سياق خاص فيها وتكون مضطرة لاحترام دورها في عملية الصراع هذه ضد الإرهاب.

بالإضافة لذلك، بالتعرف على وظيفة الجيش أثناء الصراع ضد الإرهاب،نحن نتعرف على علاقته بالأجسام العسكرية الأخرى داخل الدولة مثل الشرطة بكل أنواعها و أجهزة الأمن والمخابرات.

كل هذا يسمح لنا بفهم أفضل لدور الجيوش ضمن بيئة إستراتيجية متغيرة ثم وضع هذا الدور وتقييمه بالعلاقة مع باقي الأجهزة الأمنية. في الواقع،نطمح في أبحاث لاحقة أن نقوم بتحليل دور الجيوش في الصراع ضد الإرهاب من خلال إجراء دراسة مقارنة بين العديد من الجيوش المختلفة وطريقة أدائها لهذه المهمات الخاصة.أما في هذه الدراسة التحليلية فإننا سنستند على قراءة منعكسات أو مضاعفات خطابات ولغة الحرب على الإرهاب و أثرها على تحولات وظائف وعمل الجيوش.

من أجل هذا لابد من محاولة مراقبة الانشقاق أو الانقسام بين مجموعة الفاعلين في هذا المضمار والذين يحاولون الارتقاء بفكرة الدور الأكبر للجيش في الصراع ضد الإرهاب،وأولئك الذين يرفضون أو يقاومون لعب الجيش لهذا الدور والذي يصفونه بالخطر بالنسبة له.

—–

لتحميل الدراسة كاملة اضغط هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد