الرأي: لا يمكن لإمبراطورية الفوضى الإيرانية في الشرق الأوسط البقاء على قيد الحياة

ديفيد روزنبرج

بدا- لوقتٍ طويلٍ-  أن انتشارَ النفوذ الإيراني عبر الشرق الأوسط  لا يمكن وقفه. لقد ظل لبنانُ طويلاً في جيب إيران عبرَ حزب الله. ثم فتحت الفوضى الناجمةُ عن الغزو الأمريكي للعراق فرصةً لطهران لممارسة السلطة هناك أيضاً. كما خلقت الحربُ الأهلية السورية رأسَ جسرٍ آخرَ، مثلما فعلت سيطرةُ حماس على غزة.

الآن، مشروعُ الهيمنة الإيراني بأكمله في خطر. استمرت الاحتجاجاتُ في العراق ولبنان منذ أسابيع، مما أدى إلى توقف اقتصاداتها عن العمل وإجبار رؤساء وزرائهم الذين وافقت عليهم إيران على التنحي. لا توجد نهاية في الأفق للاحتجاجات لسببٍ وجيه للغاية وهو أن الزعماءَ العراقيين واللبنانيين عاجزون عن تلبية مطالب المحتجين بالتغيير دون تغيير نظام الحكم الذي أبقاهم وإيرانَ  في السلطة.

المواجهةُ بين المحتجين والسلطات هي لعبةٌ محصلتها صفر. قد تفوز بها الحكومات مؤقتاً،  لكن سيتعين عليهم القتالُ والقتال مرة أخرى حتى يخسرون.

المواقعُ الاستيطانية الأخرى للهيمنة الإيرانية في خطر أيضاً. ربما انتهت الحربُ الأهلية في سوريا، لكن البلادَ لا تزال منقسمة بين الحكومة والمتمردين والأكراد والاحتلال التركي.

يمكن أن تنتشرَ الضائقةُ الاقتصادية التي أشعلت الاحتجاجات في العراق ولبنان بسهولة إلى سوريا (على الرغم من الأرجح ، بالنظر إلى عدم تسامح الحكومة مطلقاً مع المعارضة، فقد يؤدي التعبيرُ العلني عن السخط إلى تجدد القتال).

أيضاً، في غزة، أدى الحصارُ الإسرائيلي وفسادُ حماس إلى الفقر المدقع والغضب المتزايد على من هم في السلطة.

في كل هذه الأماكن، تشكل الحكوماتُ فعلياً جزءاً من الإمبراطورية الإيرانية.  السياسيون المحليون- من العراق إلى لبنان إلى سوريا وغزة- موالون لطهران. في العراق ولبنان، تتأرجح الحكومتان، وفي سوريا وغزة حان الوقتُ للتأرجح.

وهكذا يمكن أن يكون النجاحُ للعراقيين العاطلين عن العمل واللبنانيين الذين يكافحون من أجل تحقيق النجاح خلال الشهر، حيث فشلت حتى الآن الطلعاتُ الإسرائيلية على سوريا وحملة “أقصى ضغط” على طهران. ويمكن أن يسقطوا طموحاتِ إيران الإمبريالية في الشرق الأوسط.

وشهدت إيرانُ أيضاً نفسَ النوع من الاحتجاجات الجماهيرية، واقتصادها في مأزق. لكن في الداخل تسيطر طهرانُ مباشرة، وتمكنت من تهدئة الاضطرابات باستراتيجية تم إنشاؤها بعناية للعنف وانقطاع التيار الكهربائي على الإنترنت. أما بالنسبة للبلدان الشريكة لها، فإنها قصة مختلفة، ذلك لأن الإمبراطورية التي بنتها إيران  هي إمبراطورية الفوضى.

لا يوجد لدى إيران أي شيء بالقرب من القوة الاقتصادية لإقامة علاقات قائمة على التجارة أو الاستثمار أو التكنولوجيا. ليس لديها حتى القوة العسكرية التقليدية للتأثير، أقل احتلالًا، على البلدان المجاورة. إنها تتمتع بالقوة الناعمة للشيعة، والتي استفادت منها في الأماكن التي توجد فيها أعدادٌ كبيرة من الشيعة. لكن حتى تلك الاستراتيجية لها حدودها: في العراق اليوم، الشيعة هم الذين يقودون الاحتجاجات.

إنّ الموردَ الرئيسي لإيران في بناء الإمبراطورية هي الفوضى. إنها ترسخ نفسه في الأماكن التي تكون فيها الحكومة ضعيفة (لبنان والعراق)، يائسة (سوريا) أو بلا أصدقاء ودون موارد (غزة). إنها تجتذب نفسها، من بين أمور أخرى، برعاية جماعات الميليشيات المحلية كوكلاء، وخلق شبكة من المال والرعاية مع السياسيين المحليين، واستغلال الانقسامات العرقية والطائفية.

إنه نظام فعال لبلد ضعيف مثل إيران يريد أن يتصرف كقوة عظمى. لكنها ليست مستدامة.

تعاني جميع المواقع الأمامية لإيران في الشرق الأوسط من ضائقة اقتصادية شديدة. لقد تم الإبلاغُ عن مشاكل لبنان بشكل كامل لعدم وجود سبب لتكرارها جميعها هنا. الاقتصاد العراقي يعاني من مشاكل مماثلة أيضاً. إن صناعة البترول فيها – وهي الوحيدة من بين أي قيمة حقيقية – مزدهرة، لكن الأرباحَ تعود إلى نخبة صغيرة من السياسيين وزعيم الميليشيات. إن ما تبقى يسير إلى قوة عاملة هائلة من موظفي الخدمة المدنية المملين والعاطلين عن العمل. الفقرُ والبطالة متفشيان. سوريا وغزة في حالة سيئة لدرجة أن اقتصاداتهما تعمل بالكاد على الإطلاق.

بالتأكيد في حالة لبنان والعراق، فإن مشاكلهم هي في الأساس من صنعهم،  مع مساعدة من طهران. كان لبنانُ ذات يوم مركزَ أعمالٍ ومصارف في الشرق الأوسط. حتى اليوم، يوجد بها عددٌ من السكان الموهوبين والمتعلمين، حتى لو غادر الكثيرون بسبب نقص الفرص.

كما يمتلك العراقُ رابعَ أكبر احتياطي نفطي في العالم ، وقد أصدر ما لا يقل عن تريليون دولار من المواد الخام منذ عام 2005. ومع ذلك ، فقد فشلُ كلٌ من لبنانَ والعراق، لأن نظامَ الحكم الضعيف الذي يخدم طهرانَ جيداً قد أخفق .

كان يجب أن يُقدَّم شيء ما، ويبدو أنه حصل أخيراً. لا يمكن للحكومات الضعيفة الانخراط في سياسة اقتصادية جادة و التي بدأت في الانهيار. بدأ العاطلون والفقراء يتدفقون إلى الشارع.

مشكلةُ طهران هي أنها لا تملك الخبرةَ أو المال لمساعدة حلفائها المتعثرين على إصلاح اقتصاداتهم بالطريقة التي ربما تكون بها الولايات المتحدة أو دول الخليج أو المؤسسات الدولية تفعلها، وإن حكوماتهم من العملاء الإيرانيين أضعفُ من أن تفعلَ أي شيء خاصة بهم.

من المغري أن نرى الاحتجاجاتِ ربيعاً عربياً جديداً – طعنة أخرى في إسقاط الأنظمة الاستبدادية الفاسدة التي تخدم نفسها بنفسها في المنطقة بعد أن انتهت المحاولةُ الأولى  بصورة بائسة. في الواقع ، إنهم يدورون حول ذلك على مستوى واحد، ولكن على مستوى أكثر أهمية.

الذي يحدث فعلاً ينبغي أن يُسمى الخريف الفارسي: الانهيار التدريجي للتطلعات الإيرانية.

المصدر: صحيفة هآرتس

ترجمة: أمنية زهران

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد