“ناشيونال إنترست”: ما فعلته أمريكا سيعود ليطاردها في الشرق الأوسط

آرييل كوهين | مجلة ناشيونال إنترست

عند تقييم الآثار المترتبة على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب نحو 1000 جندي أمريكي من شمال سوريا، يجب أن يكون التاريخ هو دليلنا. في الماضي، عندما خرجت القوى العظمى من منطقة حرجة من الناحية الجغرافية السياسية، تلا ذلك فراغ استراتيجي، وبالتالي فإن انسحاب “ترامب” المتسرع في سوريا، مثل انسحاب سلفه من العراق، ليس استثناءً.

إن البنية العالمية التي تقودها الولايات المتحدة والتي نعيش فيها اليوم هي نتاج لأربعة أجيال، يدفع ثمنها الآلاف من الأرواح الأمريكية ومليارات الدولارات من الأموال التي يتم استثمارها في ذلك النظام العالمي. أبقى نجاح الإطار الدولي الذي لا يمكن إنكاره، أمريكا آمنة ومزدهرة منذ عام 1945، ويشمل ذلك التحالفات والاتفاقيات التجارية والقواعد العسكرية والقيم الديمقراطية، ويدعمه التعليم والتكنولوجيا والأعمال والفنون والرموز الثقافية، لكن بما أن البعض منهم أصبح مكلفًا جدًا أو قديمًا، فقد تصبح التعديلات ضرورية.

بعد خروجها منتصراً بعد الحرب العالمية الثانية، ورثت الولايات المتحدة عباءة الإمبراطورية البريطانية باعتبارها المزود الأخير لأمن اللجوء، وقد ساعدت اتفاقيات حلف “الناتو” و”بريتون وودز” و”خطة مارشال” لإعادة بناء ألمانيا واليابان، التي طورها صناع السياسة الأمريكيون بشق الأنفس، الغرب على الإطاحة بالاتحاد السوفيتي في عام 1991. وتواصل هذه المؤسسات نفسها الحفاظ على العالم آمناً وتوفير وسيلة لا يمكن إنكارها لربح الشركات الأمريكية.

ولكن هذا ليس هو الحال دائما. كانت بريطانيا العظمى، عملاق أوائل القرن العشرين القوة العالمية. بعد الحربين العالميتين، ونقص الموارد المالية واستنفاذها، اتخذت بريطانيا العظمى قرارًا استراتيجيًا بالانسحاب من شبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأفريقيا. لندن تركت إمبراطوريتها تنهار، ولم يبد التاريخ نظرة إيجابية على البريطانيين لعواقب هذا القرار.

خلق رحيل البريطانيين المتسرع فراغًا جغرافيًا سياسيًا، مهد الطريق لسلسلة من النزاعات التي حدثت منذ الأربعينيات إلى الستينيات. ويشمل ذلك تقسيم الهند (والعديد من النزاعات اللاحقة مع باكستان)، وعدد من الحروب بين إسرائيل وائتلافات الدول العربية، وانتفاضة شيوعية/صينية في ماليزيا، وفشل الوحدة مع اليونان في قبرص، وعدد كبير من الحروب الصراعات العرقية السيئة في أفريقيا، من كينيا إلى نيجيريا. هلك الملايين، وأصبح ملايين آخرون لاجئين، وحاول الاتحاد السوفييتي دعم الأنظمة الاشتراكية العربية في الجزائر وليبيا ومصر وسوريا والعراق وجنوب اليمن.

التاريخ يمتلئ بأمثلة مماثلة، فبعد انهيار الإمبراطوريات العثمانية والروسية والنمساوية الهنغارية والألمانية، اندلع عدد من الصراعات، بما في ذلك الحرب الأهلية الروسية، والحرب البولندية السوفيتية عام 1920، والحرب اليونانية التركية في 1919-1922، والحروب التي أدت إلى لاستقلال دول البلطيق وفنلندا. مرة أخرى، قُتل الملايين أو أصبحوا لاجئين.

في يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الرئيس دونالد ترامب مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي خلال غارة جريئة شنتها قوات العمليات الخاصة الأمريكية في محافظة إدلب السورية. تتعارض العملية مع رواية الرئيس بأن المشاركة الأمريكية في مكافحة الإرهاب في سوريا هي “مهمة أُنجزت بالفعل”، والتي كانت تستخدم لتبرير انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة.

إن انسحاب الكتيبة العسكرية الأمريكية من شمال سوريا يحمل معه تداعيات كبيرة على مصالح الشرق الأوسط والسياسة الخارجية الأمريكية عمومًا. لن يتجاهل الشركاء الأمريكيون الحاليون أو المستقبليون تخلي أمريكا عن الحلفاء الكرد في سوريا، وهم الحلفاء الذين هزموا “داعش” في قتال دامٍ استغرق سنوات، وقدموا معلومات استخباراتية مهمة عن موقع وجود “البغدادي”.

وبدون الدعم الأمريكي، فإن قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية مهددة الآن بسحقها من قبل الجيش التركي، وقد أبرموا بالفعل صفقة مع “موسكو” لإنقاذ حياتهم. سوف يخلق الانسحاب الأمريكي فراغًا في السلطة يفيد الحكومة السورية وحليفيها الرئيسيتين روسيا وإيران. في هذه الأثناء، تعلمت تركيا الدرس الذي مفاده أن بإمكانها التغلب على “واشنطن” ودفعها إلى الزاوية.

وعلى الرغم من أن روسيا وتركيا كانتا على طرفي الحرب في سوريا، إلا أن الاثنين يعملان بشكل وثيق في الأشهر الأخيرة. أعلنت تركيا وروسيا أنهما ستقومان بدوريات مشتركة في المنطقة الحدودية التركية السورية، ما يسلط الضوء على دور موسكو الجديد كوسيط قوة في الشرق الأوسط. روسيا الآن، من خلال تدخلها العسكري منخفض التكلفة وعالي القيمة في سوريا منذ عام 2015، يمكن اعتبارها القوة الخارجية الأكثر موثوقية في المنطقة.

وقد أبرزت الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع مارك إسبير لـ”بغداد” قوة واشنطن المتراجعة في المنطقة، حيث تناقض كبار المسؤولين العسكريين العراقيين بشكل مباشر مع مزاعم “إسبير” بأن 1000 جندي يغادرون سوريا سيتمركزون في العراق لمواصلة عمليات مكافحة الإرهاب. وبدلاً من ذلك، وصف وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري القوات الأمريكية بأنها “تمر” عبر الأراضي العراقية، فيما تراجع الوزير إسبير لاحقًا عن تعليقاته ووافق على جدول زمني للانسحاب، وكشف عن ضعف الولايات المتحدة في المنطقة.

إيران هي الأخرى المستفيد من هذا الانسحاب الأمريكي، فمع تخفيض الولايات المتحدة لوجودها، تعزز طهران قوتها البحرية في خليج عدن وبالقرب من باب المندب، ومدخل البحر الأحمر الاستراتيجي والبوابة الجنوبية لقناة السويس، وسيمثل كل هذا تهديدا للقرن الأفريقي، والشحن البحري من الخليج، وخاصة النفط والغاز.

ولكن على رقعة الشطرنج الجيوسياسية الكبرى، فإن هذا الفراغ الاستراتيجي سوف يتردد صداها وراء الشرق الأوسط. وبعد غياب دام عشرات السنين، تستعد روسيا مرة أخرى لدفعة كبير نحو إفريقيا. هذا، في حد ذاته، استعراض آخر للقوة وتحدٍ مباشر لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة، كما الصين، أيضا، في طريقها إلى غزو القارة الغنية بالموارد.

في سبتمبر/أيلول عام 2018، عرض الرئيس الصيني شي جين بينغ تقديم 60 مليار دولار كدعم مالي لإفريقيا بالإضافة إلى شطب “ديون الدول الأفقر في القارة”. ووفقًا لصحيفة الاستثمار الصينية، من 2005 إلى 2018، استثمرت الصين 299 مليار دولار في البلاد. وببساطة في ضوء كل هذا، فإن تعهد أمريكا الأخير بالإسهام بمبلغ 60 مليار دولار في جميع أنحاء العالم تحت رعاية مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية (DFC) ليس كافياً للتنافس مع الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة.

تقف أمريكا الآن على مفترق طرق تاريخي: لا ينبغي لأي دولة أن تحتفظ بموقف القوة العالمية لمجدها، لكن سحب القوات قد يسفر عن ثمن باهظ من الدماء والكنوز بدلاً من إجراء تحليل استراتيجي للتكاليف والفائدة وضبط الوجود العالمي لأمريكا في القرن الحادي والعشرين، ومصالحها المركزية. فقط علينا أن نأمل أن يدرك الرئيس “ترامب” هذا.

للاطلاع على النص الأصلي باللغة الإنجليزية.. اضغط هنا

—-

آرييل كوهين: زميل أقدم في مركز أوراسيا التابع للمجلس الأطلسي. مؤلف كتاب “الإمبريالية الروسية: التنمية والأزمة”.

ترجمة: أمنية زهران

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد