حملة الضغط الأقصى تكشف حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط عن الوصول العسكري لإيران

كشفت لجنة إقليمية يوم الخميس أن حملة “الضغط الأقصى” الأمريكية لوقف تدخل طهران في شؤون جيرانها، وتقليص برامجها الصاروخية والامتثال لاتفاقية الأسلحة النووية، كشفت بدلاً من ذلك عن شركاء أمريكا الإقليميين في المجال العسكري لإيران.

 قال ديفيد جاليلفان ، محلل الطاقة والأمن في برلين ومؤلف مشارك في إعداد تقرير جديد عن الحملة، في المجلس الأطلسي يوم الخميس.

 “أدت العقوبات الاقتصادية المشددة باستمرار، خاصة بعد إعلان البيت الأبيض في أيار (مايو) الماضي إلى أنه لن تكون هناك استثناءات لشراء النفط الإيراني وأن الشركات والدول سوف تتعرض للعقوبات، إلى جعل طهران  تتمتع بموقف أكثر حزماً منذ شهور وسنوات. “

وجاءت أبرز مظاهر هذا الامتداد العسكري في سبتمبر، عندما شنت إيران ضربة صاروخية متطورة على البنية التحتية النفطية السعودية الحيوية. جاء هذا الهجوم المفاجئ في أعقاب عدة حوادث في وقت سابق من الصيف، عندما قام الحرس الثوري الإيراني بربط ألغام أرضية بخزانات النفط العابرة للخليج الفارسي، وعندما تم الاستيلاء على ناقلات أخرى في رد طهران على حملة العقوبات.

 قال جليلفاند وآخرون في حلقة النقاش الخاصة بالمجلس الأطلسي ، ” إن هذا الرد- الأكثر جرأة بكثير- ليس مفاجئاً.

يتمتع بعض أصغر المتشددين الإيرانيين بخبرة قتالية في معركة الحرس الثوري ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وقد أعادوا تلك المعرفة والموقف إلى الشؤون الداخلية لإيران. إنهم ينضمون الآن إلى الآخرين الذين آمنوا منذ ثورة 1979 الإيرانية بأن طهران لا يمكنها أبداً التفاوض مع الولايات المتحدة.

 من المرجح أن تظهر المزيد من نتائج هذا التغيير السياسي بعيداً عن مزيد من المحادثات بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية الإيرانية العام المقبل، واختيارها مستقبلاً لزعيمٍ أعلى جديد لخلافة علي خامنئي، الذي شغل هذا المنصب منذ 30 عاماً.

 قال كينيث كاتزمان، كبير محللي الشرق الأوسط في خدمة أبحاث الكونجرس، ” إذا كان الضغط الأقصى يعمل على حث إيران على الانضمام إلى 12 مطالبة أمريكية بالتقليل من أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة ، فلن تنفذ هجوماً، كما فعلت في السعودية.

 واستشهد بتقييمات وكالة الاستخبارات العسكرية للقوة العسكرية الإيرانية الآن بعد حوالي عام من حملة العقوبات الأمريكية المعلنة. ثم نقل عن كبير الضباط العسكريين في المنطقة، الجنرال المارينز كينيث ماكنزي، أن ” إيران في وضع يمكنها من مهاجمة دول الخليج مع تجنب الأهداف الأمريكية المحتملة في المنطقة “.

 وقال جليلفاند في رده على سؤالٍ: ” إيران تزداد قوة استراتيجياً تدريجياً ” بتكلفة قليلة نسبياً.

 على الرغم من أنه من المتوقع أن ينخفض ​​الناتج المحلي الإجمالي لإيران بنحو 9 في المائة بسبب العقوبات هذا العام، وكانت هناك مظاهرات كبيرة في عدد من مدنها الكبرى التي قوبلت بالقوة المسلحة من قبل النظام، فقد قدر أن طهران تنفق حوالي 3 مليارات دولار  كل عام على برنامجها الصاروخي، والأنشطة العسكرية الأخرى، ودعم الوكلاء مثل حزب الله في لبنان. وقال إن هذا جزء صغير مما ينفقه الحلفاء الأمريكيون مثل إسرائيل وشركاء مثل دول الخليج السنية على جيوشهم.

 وأضاف أن هناك اعتقاداً راسخاً في قيادتها بأن إيران ” بحاجة إلى أن تكون قادرة على الرد على الآخرين في المنطقة ” للحفاظ على الثورة سليمة. وإن العقوبات الأمريكية وعدم قدرة الاتحاد الأوروبي على حلها مع حث طهران على البقاء ضمن الاتفاق النووي قد أنتجت “منطق القوة اللازمة التي لن تتغير”.

 لم يوافق كاتزمان على فكرة أن إيران تشعر بأنها محاصرة نتيجة للحملة. كان الهجوم الصاروخي على البنية التحتية السعودية واستخراج ناقلات النفط والاستيلاء عليها من الأسباب الرئيسية  لزيارة الإمارات العربية المتحدة طهران والمملكة العربية السعودية، ولماذا السيد دونالد ترامب لم يجرّ الزناد رداً على ذلك لاسقاط طائرة أمريكية بدون طيار.

وقال جليلفاند إن القادة الإيرانيين يرون أن ” المواجهة تسفر عن نتائج أفضل من الارتباط “، لا سيما مع واشنطن والاتحاد الأوروبي.

 بينما ظلت باربرا سلافين- مديرة مبادرة مستقبل إيران بالمجلس- متفائلة بحذر بشأن المشاركة في المستقبل مع طهران، مثل تبادل الأسرى الأخير، وقالت : “هناك الكثير من الالتباس حول ماهية الهدف الأمريكي من الحملة والسياسة وراء ذلك من نواح كثيرة، وقالت إن الإيرانيين يرون أن السياسة تؤدي في النهاية إلى “تغيير النظام”.

 ومما زاد الأمور تعقيداً في واشنطن أن الإدارة لديها أربعة مستشارين للأمن القومي ووزيران للخارجية خلال ثلاث سنوات يقولون أشياء مختلفة عن الشرق الأوسط وإيران.

 وقال سلافين: ” ولكي تعمل العقوبات بفعالية في جعل إيران تفي بالمتطلبات المتعلقة ببرامج الصواريخ قصيرة المدى وطويلة الأجل، ودعم الميليشيات الشيعية في سوريا والعراق، ومراكز القوة مثل حزب الله، فإنه يجب أن يكون هناك دعم متعدد الطبقات لها. كان ذاك موجوداً مع الاتحاد الأوروبي من قبل وأهداف واضحة.  وأضاف: ” ليس لدينا هذه الشروط الآن.”ترجمة: أمنية زهران

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد