هل تسعى تركيا لإقامة إمبراطورية عثمانية جديدة؟

مجلة انترناشيونال بوليسي دايجست الأمريكية ، ريتشارد إي كارول

مع الانسحاب التدريجي للولايات المتحدة من الشرق الأوسط ، حدث فراغ في السلطة ، ونشأت تركيا ، بسبب موقعها الجغرافي ، ومواردها الطبيعية ، واقتصادها الكبير كواحدة من القوى الإقليمية التقليدية في شرق البحر المتوسط. في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، استغلت تركيا موقعها في جزيرة قبرص متحدية إسرائيل واليونان ومصر للوصول إلى حقول الغاز الطبيعي الوفيرة في البحر الأبيض المتوسط. قبل اكتشاف حقول الغاز الطبيعي هذه ، توصلت مصر في عام 2003 إلى اتفاق مع حكومة قبرص بشأن خط يحدد المناطق الاقتصادية الخاصة لكل منهما.

بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي، ادعت تركيا أن الحقل 3 من المنطقة المفصلة في الاتفاقية بين مصر وقبرص هي ملك لها و استخدمت القوات البحرية لفرض مطالبتها . دفعت الاكتشافات الأخرى إلى إنشاء منتدى ايست ميد للغاز حيث أن تركيا ليست عضوا فيه. تراقب روسيا كل هذا ، حيث إن اكتشافات الغاز الطبيعي الجديدة هذه تهدد مصالح الغاز الطبيعي الروسي في الاتحاد الأوروبي.

تورطت تركيا أيضًا في الحرب في سوريا ، وتحالفت أحيانًا مع روسيا دفاعًا عما تسميه مخاوفها بشأن السكان الكرد في شرق سوريا.و انخرطت تركيا في الحرب الأهلية الليبية ، متحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة. وفي مقابل وقوقف تركيا معها فإن حكومة الوفاق الوطني وقعت معاهدة الحدود البحرية مع أنقرة والتي تتعارض مع المناطق الاقتصادية الخالصة بدول أخرى ، ولا سيما مصر وإسرائيل. مع احتلال تركيا لشبه جزيرة الأناضول ذات الأهمية الاستراتيجية ، فإنها تتمتع بأفضلية جغرافية وتستخدم هذا المكسب لزيادة قوتها الجيو- سياسية ضد البلدان الأخرى في المنطقة.

شبه جزيرة الأناضول

منذ العصور القديمة ، كانت شبه جزيرة الأناضول موقعًا استراتيجيًا ولعبت دورًا مهمًا في تطور الحضارة وصعود الإمبراطوريات. كانت شبه جزيرة الأناضول منطقة رئيسية حيث يلتقي الغرب بالشرق. مع انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى ، ظهرت الدولة المعروفة باسم تركيا.

في نهاية الحرب العالمية الأولى ، تم احتلال الإمبراطورية العثمانية السابقة من قبل القوى المتحالفة مثل اليونان والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا. من عام 1918 حتى انتهاء حرب الاستقلال التركية في عام 1922 ، تم احتلال ما يعرف الآن بتركيا وانقسمت الإمبراطورية السابقة إلى عدة دول جديدة بموجب اتفاقية سايكس بيكو الموقعة من قبل الحلفاء قبل الحرب.

تتواجد دول سوريا وفلسطين والآن إسرائيل والأردن والمملكة العربية السعودية واليمن ولبنان. أحدهما دمجت من قبل السعودية ولم تعد موجودة.

كان زعيم الأتراك ضد الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى هو مصطفى كمال أتاتورك ، قائد عسكري شهير في الحرب العالمية الأولى. أجرى أتاتورك ، الذي انتخب بأغلبية ساحقة كأول رئيس لتركيا ، إصلاحات اقتصادية وثقافية واسعة حولت تركيا من دولة متخلفة و محكومة بنظام ديني إلى دولة علمانية حديثة. منذ وفاة أتاتورك عام 1938 ، كافحت تركيا اقتصاديًا حيث وقفت الإصلاحات الاقتصادية المختلفة حاجزا امام تحقيق الدولة النمو الاقتصادي المتكامل. لكن منذ الثمانينيات ، و مع تبني تركيا لسياسات السوق المفتوحة ، ازدهر الاقتصاد التركي في احيان كثيرة لكنه واجه انتكاسات مؤخرًا.

اردوغان و الخلافة

تمكن رجب طيب أردوغان من ترسيخ سلطته سياسيًا في تركيا منذ محاولة الانقلاب في يوليو من عام 2016 . انتخب رئيسًا في عام 2014 ، ومنذ إعادة انتخابه في عام 2018 ، يتمتع أردوغان بخلفية إسلامية قوية و وصف نفسه بأنه محافظ اجتماعيًا.

في عام 1987 ، تقدمت تركيا بطلب للقبول في ما كان يُعرف في ذلك الوقت بالسوق المشتركة. وتواصلت هذه المحادثات مع تأسيس الاتحاد الأوروبي. في عهد أردوغان ، توقفت المحادثات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيث اتهم الاتحاد الأوروبي تركيا بانتهاك حقوق الإنسان و النقص في تطبيق سيادة القانون بالشكل المحدد في دستور الاتحاد الأوروبي. في 26 يونيو من عام 2018، أعلن مجلس الشؤون العامة بالاتحاد الأوروبي أن تركيا تبتعد عن الاتحاد الأوروبي ولم يتم تحديد أي محادثات أخرى بشأن الانضمام. لكن على الرغم من القضايا المتزايدة التي تفصل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ، لا يستطيع الاتحاد الأوروبي أن يوسع من الخلافات كثيرًا مع تركيا لأن تركيا تمثل المنطقة الطبيعية التي تعيق حركة الهجرة الغير محدودة للاجئين الذين يحاولون دخول أوروبا. فيما يتعلق بتركيا ، أدى التباطؤ الأخير في الاقتصاد التركي إلى زيادة حاجة تركيا للوصول إلى الأسواق المالية الأوروبية من أجل الاستثمارات الكبيرة لمساعدة تركيا في الحفاظ على اقتصاد مستقر.

في عام 2006 ، صاغ الأدميرال جيم جوردينيز من البحرية التركية ، و هو عسكري غير متقاعد ، عبارة “عقيدة الوطن الأزرق” التي تناقض بشكل مباشر الحدود السياسية التي وضعها الحلفاء في نهاية الحرب العالمية الأولى. تُظهر العقيدة الجديدة تصميم تركيا على توسيع نطاق السيطرة على موارد الغاز الطبيعي الشاسعة والغنية في جزيرة قبرص. في مقال نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز ، تستخدم تركيا أسطولها البحري لتحدي سفن الاستكشاف من قبل منتدى غاز إيست ميد. في صورة لدبلوماسي الاتحاد الأوروبي مؤخرًا  يظهر فيها مع وزير الدفاع القبرصي في الطائرة من على المنطقة المتنازع عليها ، مما يُظهر معارضة الاتحاد الأوروبي لمطالبة تركيا بحقول الغاز الطبيعي و المهمة جدًا للاتحاد الأوروبي. تبنى الرئيس أردوغان بشكل علني مبدأ الوطن الأزرق و توصف مبادراته في السياسة الخارجية بأنها تمثل عثمانية جديدة.

تحت قيادة أردوغان اشترت تركيا نظام الدفاع الجوي المعروفة ب س 400 من روسيا وفقدت قدرتها على شراء الطائرة المقاتلة ف 35 من الولايات المتحدة الامريكية.

علاقة تركيا بروسيا معقدة ومحرجة في بعض الأحيان. تحاول تركيا البحث عن مصادر آخرى لتوريد الأسلحة الحديثة ولكن بسبب تاريخ علاقاتها مع روسيا لا تزال حذرة. تعمل تركيا على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع الصين ، لكنها تعبرعن استيائها من معاملة المسلمين في الصين.

بينما ابتعد أردوغان عن الناتو إلى حد ما ، فإنه لا يزال يسمح للولايات المتحدة بالاحتفاظ بقاعدة جوية في إنجرليك. تخزن الولايات المتحدة الأسلحة النووية في القاعدة الجوية ، و التي تحتوي على 50 قنبلة ذرية .

مع السلوك العدواني الذي يظهره  أردوغان في الموضوع الجيو- سياسي ، يضاف إلى ذلك الانسحاب التدريجي للولايات المتحدة من تلك المنطقة ، يبدو أن أردوغان يحمل أفكارًا في استرجاع الخلافة وإقامة تركيا كقوة اقتصادية وعسكرية مهيمنة في ذلك الجزء من العالم.

التلميح التركي بالحصول على أسلحة نووية

بينما كانت تركيا تعمل على تحديث جيشها ، فإنها لا تزال تواجه الحقيقة الثابتة وهي أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية ،بينما تركيا لا تمتلكها.

بتاريخ 15 يوليو 2019 ، أعلن الرئيس أردوغان أثناء خطابه لمؤيديه أنه من غير المقبول أن الدول غير المسلحة نوويًا غير قادرة على امتلاك أسلحة نووية خاصة بها. ونُقل عن أردوغان قوله: “تمتلك بعض الدول رؤوسًا نووية وليست رأسًا أو اثنين. لكنهم يخبروننا أنه لا يمكننا الحصول عليها ، لا يمكنني قبول هذا “.

كانت هناك بعض التكهنات بأن تركيا قد تكون قادرة على الحصول على سلاح نووي تكتيكي من باكستان ، لكن هذه كانت مجرد تكهنات.

لكن إذا واصلت تركيا محاولة توسيع نفوذها في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، من أجل مواجهة الأسلحة النووية الإسرائيلية بنجاح ، يجب على تركيا أن تمتلك أسلحة نووية خاصة بها. إذا لم تفعل تركيا ذلك ، فلن تتمكن من الانتصار في أي مواجهة مع الدول الأخرى المتحالفة تكتيكياً مع إسرائيل في مسألة الخلاف على احتياطيات الغاز الطبيعي بالقرب من قبرص.و لكي تحقق ذلك ، يجب عليها تعزيز قوة جيشها بالحصول على أسلحة نووية أو التوصل إلى تسوية سياسية وعسكرية مع إسرائيل ومصر بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة قبرص.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد