آلدار خليل *

تأثرت منطقة الشرق الأوسط بالغزو العثماني بشكل كبير حيث ساهمت الحقبة العثمانية في المنطقة إلى إحداث التفرقة والنعرات ما بين شعوب المنطقة، بالإضافة إلى آثار تلك المرحلة السلبية على مرافق الحياة بشكل عام، ونخص هنا بالذكر تأثير سياسة التتريك على مجالات اللغة والثقافة والعادات الاجتماعية، وتفاقم الجهل والتخلف الصناعي والإقتصادي وإحداث النظام الطبقي في المجتمع الشرقي ودعمه وإيجاد الفوارق بل وخلقها.

اِقرأ المزيد...

طارق حمو*
في الأصل (الإسلام السياسي) هو وصف للحركات والمجموعات والأحزاب والمنظمات والكتل التي تحمل رؤى وأفكار مستمدة من الدين الإسلامي، تهدف إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، حسب تفسيرها هي لها. وتلجأ بعض هذه الجماعات إلى العنف أو ما تسميه "الجهاد" ضد الحكومات المحلية من اجل الوصول إلى الحكم والاستحواذ على السلطة، وتبرر ذلك بالعديد من التفسيرات المستمدة من النصوص القرآنية والسنّة المتواترة عن النبي محمد.

اِقرأ المزيد...

د. محمود زايد *
إن الصورة التي ترسمها عفرين حاليا في دفاعها وتضحيتها وجسارتها ضد العدواني التركي ومن يتعاون معه أو يستخدمه تجاه أرض الشمال السوري أصبحت حاضرة بشكل ملحوظ في الشارع المصري، ليس فقط في وسائل الإعلام المختلفة، بل في الندوات والنقاشات والمنتديات، سواء في المراكز المستقلة أم في المقرات الحزبية وغيرها. حيث يقف كثير من المصريين طويلا أمام عقيدة وفداء وصمود قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ضد القوة العسكرية التركية ذات الترتيب الثاني في الناتو والسادسة عالمياً، ومع ذلك لم تستطع احتلال عفرين مع أن عدوانها الدموي دخل أسبوعه الرابع وسط تواطئ دولي، وتخاذل من آخرين.

اِقرأ المزيد...

بدرخان علي *
نجح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تحصيل موافقة روسيّة و أمريكيّة وإيرانيّة لإطلاق حملته العدوانية على عفرين بعد أن جعلها في الفترة السابقة مشروع حياته السياسية أو مسألة حياة أو موت لسياسته في سوريا التي تمحورت حول القضية الكردية في سوريا  وحسب منذ أمد ، تاركاً كل ما عداها للاعبين آخرين، حتى إنجاز هذا الهدف على الأقل .  ولأنها مسألة أمن قوميّ تركيّ ، كما يزعم السيد أردوغان، ومسألة طموح شخصيّ أيضاً  فإن الخطاب الديماغوجي والشعبوي المعهود للسيد أردوغان يحتاج إلى شحن إضافي وتصعيد أكثر ونبرة مرتفعة أكثر  سواء كان موجهاً للداخل التركي أو لجنوده السوريين على حد سواء.

اِقرأ المزيد...

د.آزاد أحمد علي*
ليس من باب الطرافة التذكير بأن تركيا اعترضت على اسم (كردستان) العائد لفريق رياضي في أحد أحياء دمشق قبل حوالي تسعين عاما، بحجة أن الاسم يشكل خطرا على أمنها القومي. فمنذ تشكل الدولة السورية وعين تركيا لا ترف عن المتغيرات السياسية السورية وموقع الكرد داخل معادلاتها. تستغل كل الفرص لتحقيق أهدافها الإستراتيجية. وباتت تحققها خطوة فخطوة عبر ذرائع متعددة، كمحاربة خطر حزب العمال الكوردستاني.

اِقرأ المزيد...

عبد الله شيخو *
في مجموعته القصصية ”الجنة الخرساء“ الصادرة بالكردية عام 2006 عن دار نشر آفستا باسطنبول، يروي القاص والروائي الكردي صلاح الدين بولوت قصة صخرة في مدينة ديرك بكردستان الشمالية في تركيا.
تقول قصة بولوت أنه كان في ديرك مَعلَمٌ يدعى الصخرة الصمّاء ”Kevirê Kerr/كفري كَرّ“، صخرة مكورة كحبة زيتون وضخمة كقصر كبير، صخرة تختزل هوية المدينة، ولغتها، وجمالها، وكينونتها؛ وملتقىً لشيبها وشبابها. يوماً ما، شعر القائمقام التركي الجديد أن هذه المدنية لا تعكس صورته وصورة دولته فأمر بتتريك كل شيء فيها، الإنسان والمكان معاً. تلبست الطرق والقرى والأنهار والوديان وحتى المواليد الجدد بلبوس لغة الدولة. وحدها الصخرة الصماء نجت من سجلات الدولة وبقيت كردية.

اِقرأ المزيد...

كاظم حبيب *
ليرتفع صوت الاحتجاج والتنديد بالعدوان العسكري التركي
لم يفاجأ الرأي العام العالمي ولا المجتمع الدولي بإرهاب الدولة التركية الذي بدأت تمارسه منذ عدة أيام ضد سكان عفرين، واستخدامها مرتزقة سوريين لهذا الغرض يشكلون الخطوط الأمامية للقوات التركية الزاحفة صوب عفرين متجاوزة الحدود الدولية ومخترقة سيادة الدولة السورية ومستخدمة المدفعية البعيدة المدى والصواريخ والطيران الحربي لضرب سكان المدينة والجبال المحيطة بها بذريعة تصفية وحدات حماية الشعب في عفرين.

اِقرأ المزيد...

غولاي ظاظا *
تتوزع المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش بين أربعة قوى كبيرة في سوريا والعراق هي قوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري وقوات البيشمركة والجيش العراقي. وتسجل الوقائع حركة متباينة في النشاط والاستقرار بين كل منطقة أخرى، ويشكل هذا التفاوت في عودة الخدمات من التحديات الكبيرة في مرحلة ما بعد داعش. فإلى أي مدى سيكون الوضع أفضل مما كان ؟ وهل يمكن أن يقارن العائدون إلى منازلهم بعد عام من الآن مع وضعهم في ظل تنظيم داعش؟

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net