حسين جمو*
تهدف هذه الورقة إلى قراءة في المرحلة التي أحاطت باتفاقية سايكس بيكو، وهي الاتفاقية التي لم تجد طريقها إلى التطبيق مطلقاً، غير ان بعض أفكارها ترجمت نفسها على شكل رؤى أخرى متطورة في جانبها الإداري وتمكين عاصمة مركزية من حكم أراضي غير متجانسة قومياً وطائفياً. وتمتد هذه المرحلة من الدخول البريطاني إلى العراق وحتى توقيع اتفاقية الاستقلال عام 1932. وتتناول الورقة أبرز تحديين واجهتهما الإدارة البريطانية، وهو مشروع إقليم البصرة والامتدادات الشيعية في جنوب العراق، و معضلة الالتفاف البريطاني على وضع كردستان المغاير بشدة لطبيعة المكونات الأخرى للدولة العراقية الحالية، حيث تم التحايل على اكتمال الشروط القومية بـ"قوة القانون" ومنها عصبة الأمم قبل أن تؤول لاحقا إلى الأمم المتحدة. هذه المحافل الدولية وقفت حاجزاً هو الأخطر أمام تطلعات الشعوب المغلوبة سياسياً، كما الكرد في تركيا والعراق وسوريا وإيران، والفلسطينيون الذين يعتبرون الخاسر بلا أمل من جراء مجموع الاتفاقات التي عقدت في تلك الحقبة، والتي تعد اتفاقية سايكس بيكو الأقل شأناً من بينها جميعاً.

اِقرأ المزيد...

 (رؤية تاريخية استراتيجية)


د. أحمد محمود الخليل
حقائق تاريخية:
وُقّعت اتفاقية سايكس- پيكو في 16 مايو/أيّار 1916، بين روسيا القيصرية وبريطانيا وفرنسا، لتقاسم النفوذ في الشرق الأوسط، وفرضت على شعوب الشرق الأوسط المُستعمَرة أن تكون ضمن نفوذ دول فاشية، هي وريثة دولة الخلافة العربية، والدولة العثمانية التركية، والدولة الصَّفَوية الفارسية.
وقبل اتفاقية سايكس- پيكو كانت كُردستان الكبرى محتلّة من قِبل الدولتين العثمانية والصَّفوية، وكانتا تتحاربان بين فترة وأخرى على أرض كُردستان، ثم اتفقتا على تقسيم كُردستان بينهما بموجب الاتفاقيات التالية:
1    - معاهدة أَماسيا سنة 1555م.
2    - معاهدة (تنظيم الحدود) سنة 1639م.
3    - معاهدة أَرْضَرُوم الأولى سنة 1823م ـ
4    - معاهدة أَرْضَرُوم الثانية سنة 1847م.
5    - اتفاقية طَهْران سنة 1911م.
6    - اتفاقية (تخطيط الحدود) سنة 1913م.

اِقرأ المزيد...

بير رستم
إننا نشهد الأيام الأخيرة لإتفاقية "سايكس بيكو" الإستعمارية لعام 1916، والتي كانت إتفاقاً وتفاهمًا سريًا بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية وذلك على إقتسام مستعمرات الدولة العثمانية، حيث تم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين نوفمبر من عام 1915 ومايو من عام 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس. ولقد تم الكشف عن الاتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، وبموجبها تم تقسيم منطقة الشرق الأوسط وضمناً كوردستان بين أربعة دول ولتصبح كوردستان بعد خروج الإستعمار الأوربي مستعبدة _وليست مستعمرة_ دولية وبالتالي يحرم الكورد من كامل حقوقهم فيما بعد وذلك وفق إتفاقية لوزان حيث وإنتقاماً من الثورة البلشفية، تم إطلاق يد تركيا على الجزء الأكبر من كوردستان وذلك لإفشال أي تحالف تركي كمالي مع الشيوعيين وأعتقد قد حانت المرحلة لكي تعيد تلك الدول النظر في تلك الإتفاقية الجائرة بحق الكورد ولتنال كوردستان إستقلالها السياسي.

اِقرأ المزيد...

د. مهدي كاكه يي :
إتفاقية سايكس - پيكو
إتفاقية سايكس - پيكو التي أُبرمت في سنة 1916، كانت إتفاقاً سرياً بين فرنسا وبريطانيا، بمصادقة الإمبراطورية الروسية، على إقتسام منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد هزيمة الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى والتي كانت تحكم هذه المنطقة. هذه الإتفاقية كانت حصيلة مفاوضات سرية بين الدبلوماسي البريطاني (مارك سايكس) والدبلوماسي الفرنسي (فرانسوا جورج پيكو) التي جرت خلال الفترة الممتدة بين شهر تشرين الثاني/نوڤمبر من سنة 1915 وشهر مايس/مايو من سنة 1916. كانت هذه الإتفاقية على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارة الخارجية البريطانية والفرنسية والروسية القيصرية آنذاك. تمّ الكشف عن الإتفاقية عند تسلّم الشيوعيين للحكم في روسيا سنة 1917، والذي أثار إحتجاج ورفض الشعوب التي كانت الإتفاقية تتعلق بها، كما أن هذا الكشف أحرج كلاً من فرنسا وبريطانيا.

اِقرأ المزيد...

يوسف خالدي *

بعد سقوط الخلافةالعباسية عام 1258 م. في بغداد ، وزوالها مع الممالك الأيوبية على يد المغول . وما رافق ذلك من تعرض  شعوب المنطقة إلى سلسلة من الحروب المدمرة قضت على حياة الإستقرار في المدن ، والأرياف حتى بدت خاوية  من السكان بسبب تدهور  الزراعة والصتاعة وهجرة الناس للحرف  وإنتشار  الدمار والخراب  والهجرة   الأمراض والأوبئة  والمجاعات  مع إنعدام الشعور بالأمن بفعل الغزوات المدمرة والمتلاحقة  ،  كان لكردستان منها النصيب الأوفر ، كونها وقعت في مفترق طرق جميع تلك القوى الغازية التي كانت تتدفق نحو المنطقة لسببين أساسيين،

اِقرأ المزيد...

 (المقاتلون الأكراد السوريون أثبتوا أنهم قادرون تماما على استعادة الأراضي من كل من تنظيم داعش والقوات الحكومية )

بارك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

 

يتضمن هذا البحث :


- إزالة مخلفات النظام الشمولي وبناء العهد الجديد في روج آفا.
- هيكل الإدارة معرفياً.
- بناء المؤسسة العسكرية (وحدات حماية الشعب ي ب ك، والمرأة ي ب ج ).
- الأتراك، "داعش" والمعارضة السورية، وعملية حصار روج آفا ( التحرك التركي وعملية استنزاف طاقات روج آفا 2- مرحلة الحصار 3- ظاهرة "داعش" ومستنقع كوباني ).
- إحصائيات وأرقام عسكرية مذهلة تحققت في روج آفا وشمال سوريا ( 1- الإمكانيات العسكرية 2- المناطق المحررة 3- المواقع الإستراتيجية المحررة ).
- قوات HAT الخاصة لمكافحة الإرهاب في روج آفا نموذجاً لطبيعة الإمكانيات واللياقة والتدريب.
إزالة مخلفات النظام الشمولي وبناء العهد الجديد في روج آفا.

اِقرأ المزيد...

مفارقات أولية.. توضيحات عملية.. وأسئلة مشروعة
إبراهيم مصطفى ) كابان )
المقدمة
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على طبيعة التحرك السياسي التركي اتجاه الوضع الكردي المتطور في سوريا، وطبيعة الخطط الإعلامية المواكبة لتلك التحركات، والموجهة ضد روج آفا وحراكها السياسي والعسكري، من خلال عملية منظمة يشارك فيها الائتلاف الوطني للمعارضة السورية، وكيفية قيام المجلس الوطني الكردي بشرعنة تحركاتهم. إضافة إلى توضيح بعض الجوانب والمفاصل والمفارقات وطرح الأسئلة المشروعة إلى جانب السيرة السياسية والتنظيمية للمجلس الوطني الكردي.

اِقرأ المزيد...

البدايات والإنطلاقة
إنطلقت الإنتفاضة السورية العظيمة من خلفية وطنية سورية ، بدت لأول وهلة وكأنها جاءت تماهياً مع تلك الأحداث التي شهدتها دول عربية في المنطقة ، وأطلق عليها بداية ، ثورات الربيع العربي التي شهدت إنطلاقتها تونس ،
وقد بدا أن الأسباب التي إشتركت فيها تلك الدول مع الحدث السوري وأقصد به هنا الدوافع والأسباب ذاتها من النواحي البنيوية ومستوى معاناة قطاعات كبيرة من تلك المجتمعات من أنظمة حكم تميزت بالشمولية ، وأحادية السلطة ، وتمركز المال والثروة والسلطة في قبضة النخبة من الفئات القابضة على مراكز الحكم ، وتسخير الدولة ومقدراتها لصالح تلك النخب وإحتكارها للسلطات الثلاث .مشتركة  في إندلاع نارها .

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net