توماس جيفري ميلي  
الاستقلالية والسلطة
هل يمكن للكونفدرالية الديمقراطية لأوجلان ان تقدم بديلاً ثوريا للنتائج المجمدة لاستفتاءات الاستقلال الكتالونية والكردية؟
إن العنف ضد المتظاهرين السلميين في برشلونة والاحتلال العسكري من قبل قوات الجيش العراقي لكركوك قد قوض مؤسسات الاستقلال والحكم الذاتي بشدة من كاتالونيا الى كردستان. إنها صور مروعة والقمع الذي تمارسه الدولة مثير للاشمئزاز. كيف اصبحت هذه الصراعات القومية متشظية ومتناحرة بأقطاب مختلفة؟ ما الذي اثار هذه الردود العدوانية للدولة؟ كيف يمكن لهذه الصراعات المستمرة أن تتطور؟ وما هي آفاق توسع نطاق الحقوق والنتائج التحررية في كل حالة؟

اِقرأ المزيد...

 

الكاتب: جيف دانيلس
الثلاثاء 24 تشرين الأول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
-يقول الخبراء إن العلاقات الأمريكية – التركية في أدنى مستوياتها منذ عام 1974، حين فرض الكونجرس الأمريكي حصاراً على مبيعات الأسلحة لتركيا بعد غزو الأخيرة لقبرص.
-الأمور قد تسوء بالتزامن مع جلسة المحكمة المرتقبة الشهر المقبل في قضية غسيل الأموال التي يتهم بها رجل أعمال تركي له علاقات مع النخبة السياسية في أنقرة.
-ستكون المحاكمة محرجة جداً بالنسبة للجانب التركي وفقاً لما يقول أحد المطلعين على القضية.
-العلاقات العسكرية المستقبلية بين البلدين العضوين في حلف الناتو باتت على المحك بين. التواجد الأمريكي في قاعدة إنجرليك التركية بات في خطر أيضاً.

تعاني العلاقات الأمريكية – التركية مسبقاً من توترات شديدة ومن المتوقع أن تتفاقم هذه التوترات أكثر بسبب المحاكمة المرتقبة لأحد رجال الأعمال الأتراك الذي تربطه علاقات مع النخبة السياسية الحاكمة في أنقرة. ووفقاً لأحد الأشخاص المطلعين على القضية فإن المحاكمة قد تكشف عن "الكثير من عمليات غسيل الأموال القذرة". "ستكون المحاكمة محرجة جداً بالنسبة للجانب التركي."

اِقرأ المزيد...

الكاتب: هيئة التحرير في نيويورك تايمز
الاثنين: 16 تشرين الأول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
تُعتبر تركيا من الحلفاء الأساسيين للولايات المتحدة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية كما وتشكل القوة العسكرية الثانية في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد الولايات المتحدة. وتتولى أنقرة مهمة إرساء الخاصرة الشرقية للحلف. وتستضيف أيضاً قواعد عسكرية مركزية للعمليات الأمريكية في الشرق الأوسط، من ضمنها قاعدة إنجرليك، حيث يتواجد حوالي 50 سلاح نووي تكتيكي، وتخدم كجسر للتواصل بين العالم الإسلامي والغرب. بعد تولي رجب طيب أردوغان مهام منصبه كرئيس للوزراء في تركيا عام 2003 وبدأ بالإصلاحات، بدا أن تركيا على وشك أن تصبح نموذجاً للديمقراطية الإسلامية.

اِقرأ المزيد...

لكاتب: هيئة التحرير | واشنطن بوست
يواجه قادة إقليم كردستان العراق عقبات هائلة بسبب قراراهم المتهور المتمثل بإجراء الاستفتاء أواخر أيلول الفائت. حيث انضمت حكومة العراق إلى إيران وتركيا في التوجه نحو فرض عقوبات على الإقليم، من بينها حظر الرحلات الدولية في المطارات الكردية. الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي كان يوماً حليفاً للكرد يهددهم اليوم بإغلاق أنابيب النفط التي تعتبر المصدر الرئيسي لدخل المنطقة الكردية التي تصارع اقتصادياً. في غضون ذلك، وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، الحليف الأهم بالنسبة للكرد، الاستفتاء بالفاقد للشرعية وفعلت القليل لوضع حد لردود الأفعال المتنامية ضد كردستان.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: إيان لي| CNN
الجمعة 6 تشرين الأول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
عندما ينظر الكرد حولهم، فإنهم يجدون أعداء محتملين في الشمال، الجنوب، الشرق، والغرب. الأتراك، العراقيون، الإيرانيون، والسوريون جميعهم رفضوا الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق قبل أسابيع. رغم كل هذه الاعتراضات، صوت أكثر من 90 % من حوالي ثلاثة ملايين شخص لصالح الاستقلال عن العراق. بالمقابل فرضت مجموعة من الدول العقوبات الاقتصادية وهددت بالتدخل عسكريا.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: فيكتوريا تونسينع | الناشر: (The Hill)
الثلاثاء 3 تشرين الأول 2017 | ترجمة: المركز الكردي للدراسات
صوت غالبية سكان إقليم كردستان لصالح الاستقلال في يوم الاثنين الموافق الخامس والعشرين من أيلول وهو ما وُعِدَ به الكرد في اتفاقية سيفر التي وُقِعَت بعد الحرب العالمية الأولى.
وقال رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، لمؤيديه المبتهجين خلال إلقائه كلمة أمام تجمع أكبر من تجمعات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: " عليكم الاختيار بين "حياة الخضوع والتبعية أو الحياة الحرة في كردستان مستقلة.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: مجلة ((The Economist
الجمعة 29 أيلول 2017 | ترجمة: المركز الكردي للدراسات
يدعو الكرد الإيرانيون للاستقلال تماماً مثل ما فعل أخوتهم الكرد في إقليم كردستان، وربما بحيوية ونشاط أكبر من الذي شاهدناه في كردستان العراق. فبينما كان المزاج العام في المدن الكردية العراقية ضعيفاً ويطغى عليه التوتر بعد الاستفتاء على الاستقلال في الخامس والعشرين من أيلول الجاري، كانت الاحتفالات المفعمة بالحماس تجوب شوارع المدن في  كردستان إيران ومنها (بانا – سنندج – مهاباد). استمرت المظاهرات لمدة يومين حتى بعد أن جالت سيارات الأمن الإيراني الشوارع معلنة بذلك بدء موجة اعتقال جديدة بحق الكرد. رددت الحشود الكردية النشيط الوطني لجمهورية مهاباد، التي دامت لأحدى عشر شهراً عام 1946 في حين كانت الأعلام الكردية ترفرف من أعلى أعمدة الإنارة الطرقية.
وتحدث بعض الكرد في إيران عن حلمهم بدولة روجهلات أو شرق كردستان التي من شأنها أن تنهي الاحتلال المفروض من عجمستان،

اِقرأ المزيد...


الكاتب: شيركو كرمانج| ناشيونال إنترست
الثلاثاء 19 أيلول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
تمتعت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بعلاقات وثيقة شملت الجزء الأعظم من مدة العلاقة التي بدأت قبل ثمانية عقود. وكانت العلاقة مع الولايات المتحدة أهم منجز حققته تركيا في مجال السياسة الخارجية صب في صالح دعم مصالحها اقتصاديا، عسكريا، واستخباراتياً لفترة طويلة بينما كانت فائدة الجغرافيا التركية ثابتة بالنسبة للقادة العسكريين الأمريكيين والدبلوماسيين على حد سواء.
كانت تركيا بمثابة الحصن المنيع أمام تمدد الشيوعية خلال فترة الحرب الباردة، وحافظت على أهميتها في السنوات الأخيرة وذلك بسبب موقعها الجغرافي. كما وخاضت تركيا حروباً إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية واستضافت جنوداً وصواريخ وكانت قوة مضاعفة بالنسبة للولايات المتحدة وحارساً لمصالحها الإستراتيجية في الشرق الأوسط وأبعد من ذلك.

اِقرأ المزيد...

الكاتب: نيك فريدمان

 ترجمة: المركز الكردي للدراسات
شهدت الآونة الأخيرة وجهات نظر مختلفة تطورت بشكل كبير تجاه الحركة الديمقراطية الجذرية السورية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وهي قوة كردية شكّلت مؤخراً وبعد سنوات من الكفاح العسكري والسياسي وسلسلة من التحالفات، فدرالية شمال سوريا الديمقراطية كنموذج للتعددية الأثنية والدينية، وكبديل فدرالي واجتماعي عادل للأمة والمنطقة. إلا أن البعض من اليسار العالمي اتهم هذه الحركة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع الناس سياسياً بالإضافة إلى اتهامهم بالتعاون مع دكتاتورية بشار الأسد السورية.

اِقرأ المزيد...

فيكتوريا آراكيلوفا
عن الإنكليزية: جهاد حمو

إنّ ملحمة شاهنامه ذات الأصل القومي الإيراني كانت دائما مصدرا للإلهام، وهي محاكاة لتقاليد شعوب مختلفة بشكل أدبي، وفي مقدمتها الشعب الإيراني. هناك عدد جدير من الأدوار الفلكلورية في اللغات واللهجات الإيرانية ترجع في أصلها إلى نموذج الشاهنامه. إنّه كنز ثمين من المعرفة ذات مواضيع ومسائل تستحق البحث فيها.
من ضمن الآثار الباقية في الأدب العالمي، فإنّ شاهنامه ربما هي الأكثر شعبية، والتي كان لها تأثير عظيم على العملية الأدبية للشعوب التي كانت تعيش في مناطق واسعة تشمل الأراضي بين آسيا الصغرى، القوقاز، آسيا الوسطى، الهند وحتى إلى أقصى الشرق.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net