الكاتب: هيئة التحرير في نيويورك تايمز
الاثنين: 16 تشرين الأول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
تُعتبر تركيا من الحلفاء الأساسيين للولايات المتحدة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية كما وتشكل القوة العسكرية الثانية في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد الولايات المتحدة. وتتولى أنقرة مهمة إرساء الخاصرة الشرقية للحلف. وتستضيف أيضاً قواعد عسكرية مركزية للعمليات الأمريكية في الشرق الأوسط، من ضمنها قاعدة إنجرليك، حيث يتواجد حوالي 50 سلاح نووي تكتيكي، وتخدم كجسر للتواصل بين العالم الإسلامي والغرب. بعد تولي رجب طيب أردوغان مهام منصبه كرئيس للوزراء في تركيا عام 2003 وبدأ بالإصلاحات، بدا أن تركيا على وشك أن تصبح نموذجاً للديمقراطية الإسلامية.

اِقرأ المزيد...

لكاتب: هيئة التحرير | واشنطن بوست
يواجه قادة إقليم كردستان العراق عقبات هائلة بسبب قراراهم المتهور المتمثل بإجراء الاستفتاء أواخر أيلول الفائت. حيث انضمت حكومة العراق إلى إيران وتركيا في التوجه نحو فرض عقوبات على الإقليم، من بينها حظر الرحلات الدولية في المطارات الكردية. الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي كان يوماً حليفاً للكرد يهددهم اليوم بإغلاق أنابيب النفط التي تعتبر المصدر الرئيسي لدخل المنطقة الكردية التي تصارع اقتصادياً. في غضون ذلك، وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، الحليف الأهم بالنسبة للكرد، الاستفتاء بالفاقد للشرعية وفعلت القليل لوضع حد لردود الأفعال المتنامية ضد كردستان.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: إيان لي| CNN
الجمعة 6 تشرين الأول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
عندما ينظر الكرد حولهم، فإنهم يجدون أعداء محتملين في الشمال، الجنوب، الشرق، والغرب. الأتراك، العراقيون، الإيرانيون، والسوريون جميعهم رفضوا الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق قبل أسابيع. رغم كل هذه الاعتراضات، صوت أكثر من 90 % من حوالي ثلاثة ملايين شخص لصالح الاستقلال عن العراق. بالمقابل فرضت مجموعة من الدول العقوبات الاقتصادية وهددت بالتدخل عسكريا.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: فيكتوريا تونسينع | الناشر: (The Hill)
الثلاثاء 3 تشرين الأول 2017 | ترجمة: المركز الكردي للدراسات
صوت غالبية سكان إقليم كردستان لصالح الاستقلال في يوم الاثنين الموافق الخامس والعشرين من أيلول وهو ما وُعِدَ به الكرد في اتفاقية سيفر التي وُقِعَت بعد الحرب العالمية الأولى.
وقال رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، لمؤيديه المبتهجين خلال إلقائه كلمة أمام تجمع أكبر من تجمعات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: " عليكم الاختيار بين "حياة الخضوع والتبعية أو الحياة الحرة في كردستان مستقلة.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: مجلة ((The Economist
الجمعة 29 أيلول 2017 | ترجمة: المركز الكردي للدراسات
يدعو الكرد الإيرانيون للاستقلال تماماً مثل ما فعل أخوتهم الكرد في إقليم كردستان، وربما بحيوية ونشاط أكبر من الذي شاهدناه في كردستان العراق. فبينما كان المزاج العام في المدن الكردية العراقية ضعيفاً ويطغى عليه التوتر بعد الاستفتاء على الاستقلال في الخامس والعشرين من أيلول الجاري، كانت الاحتفالات المفعمة بالحماس تجوب شوارع المدن في  كردستان إيران ومنها (بانا – سنندج – مهاباد). استمرت المظاهرات لمدة يومين حتى بعد أن جالت سيارات الأمن الإيراني الشوارع معلنة بذلك بدء موجة اعتقال جديدة بحق الكرد. رددت الحشود الكردية النشيط الوطني لجمهورية مهاباد، التي دامت لأحدى عشر شهراً عام 1946 في حين كانت الأعلام الكردية ترفرف من أعلى أعمدة الإنارة الطرقية.
وتحدث بعض الكرد في إيران عن حلمهم بدولة روجهلات أو شرق كردستان التي من شأنها أن تنهي الاحتلال المفروض من عجمستان،

اِقرأ المزيد...


الكاتب: شيركو كرمانج| ناشيونال إنترست
الثلاثاء 19 أيلول 2017| ترجمة: المركز الكردي للدراسات
تمتعت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بعلاقات وثيقة شملت الجزء الأعظم من مدة العلاقة التي بدأت قبل ثمانية عقود. وكانت العلاقة مع الولايات المتحدة أهم منجز حققته تركيا في مجال السياسة الخارجية صب في صالح دعم مصالحها اقتصاديا، عسكريا، واستخباراتياً لفترة طويلة بينما كانت فائدة الجغرافيا التركية ثابتة بالنسبة للقادة العسكريين الأمريكيين والدبلوماسيين على حد سواء.
كانت تركيا بمثابة الحصن المنيع أمام تمدد الشيوعية خلال فترة الحرب الباردة، وحافظت على أهميتها في السنوات الأخيرة وذلك بسبب موقعها الجغرافي. كما وخاضت تركيا حروباً إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية واستضافت جنوداً وصواريخ وكانت قوة مضاعفة بالنسبة للولايات المتحدة وحارساً لمصالحها الإستراتيجية في الشرق الأوسط وأبعد من ذلك.

اِقرأ المزيد...

الكاتب: نيك فريدمان

 ترجمة: المركز الكردي للدراسات
شهدت الآونة الأخيرة وجهات نظر مختلفة تطورت بشكل كبير تجاه الحركة الديمقراطية الجذرية السورية التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وهي قوة كردية شكّلت مؤخراً وبعد سنوات من الكفاح العسكري والسياسي وسلسلة من التحالفات، فدرالية شمال سوريا الديمقراطية كنموذج للتعددية الأثنية والدينية، وكبديل فدرالي واجتماعي عادل للأمة والمنطقة. إلا أن البعض من اليسار العالمي اتهم هذه الحركة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع الناس سياسياً بالإضافة إلى اتهامهم بالتعاون مع دكتاتورية بشار الأسد السورية.

اِقرأ المزيد...

فيكتوريا آراكيلوفا
عن الإنكليزية: جهاد حمو

إنّ ملحمة شاهنامه ذات الأصل القومي الإيراني كانت دائما مصدرا للإلهام، وهي محاكاة لتقاليد شعوب مختلفة بشكل أدبي، وفي مقدمتها الشعب الإيراني. هناك عدد جدير من الأدوار الفلكلورية في اللغات واللهجات الإيرانية ترجع في أصلها إلى نموذج الشاهنامه. إنّه كنز ثمين من المعرفة ذات مواضيع ومسائل تستحق البحث فيها.
من ضمن الآثار الباقية في الأدب العالمي، فإنّ شاهنامه ربما هي الأكثر شعبية، والتي كان لها تأثير عظيم على العملية الأدبية للشعوب التي كانت تعيش في مناطق واسعة تشمل الأراضي بين آسيا الصغرى، القوقاز، آسيا الوسطى، الهند وحتى إلى أقصى الشرق.

اِقرأ المزيد...

لماذا يكرهُ تنظيم "داعش" المجموعات الكردية المسلحة؟ ولماذا تحاول تركيا المساواة بين الكرد و"داعش"؟
الكاتبة: أوزاي بولوت (Uzay Bulut)
كثيراً ما أعلنت الحكومة التركية أن تنظيم "داعش" والتنظيمات الكردية من حزب العمال الكردستاني PKK، حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، ووحدات حماية الشعب YPG لا تختلف عن بعضها البعض. ولكن المتعاطفون مع تنظيم "داعش" يرفضون هذه المقارنة ويعارضون هذا الرأي بشدة. وفقاً لتقرير صادر عن مركز دراسات الشرق الأوسط الإستراتيجي (ORSAM) الذي يتخذ من أنقرة مقراً له، فإن حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب تشغلان الترتيب الأول في قائمة أجندة مؤيدي تنظيم "داعش" المتحدثين بالتركية على موقع تويتر، وتعتبر اللغة المستخدمة في مقاربات هؤلاء للتنظيميين الكرديين المُشار إليهما معادية لدرجة كبيرة.

اِقرأ المزيد...

السعي وراء الاستقرار بتكلفة مُحتَمَلة
مبادئ مقترحة لإستراتيجية أمريكية جديدة في الشرق الأوسط

الدراسة بصيغة PDF


 تقرير صادر عن (فرقة العمل) في مركز سياسة الحزبين الجمهوري والديمقراطي الامريكيين
حيال إدارة الاضطراب في الشرق الأوسط | نيسان 2017

الرئيسان المشاركان في البحث
    إريك ستيفن إدلمان: سفير الولايات المتحدة لدى عدد من الدول، من ضمنها تركيا، وذلك بين عامي (2003 - 2005). بالإضافة إلى أنه شغل عدة مناصب حكومية عليا.
    جيك سوليفان: المدير السابق للتخطيط السياسي. المستشار السابق المختص في شؤون الأمن القومي في وزارة الخارجية لـ نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
الأعضاء المساهمين في البحث
    مورتون إبراموفيتش: سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تركيا بين عامي (1989-1991).
    هنري باركي: مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز ويدرو ويلسون الدولي.
    هال براندس: البروفسور المميز والمفضل لدى هنري كيسنجر والمختص بالشؤون العالمية في جامعة جونز هابكنز للدراسات الدولية المتقدمة.
    سفانتي كورنيل: مدير البحوث وبرامج الدراسات لدى المعهد المركزي لـ أسيا والقوقاز.
    راين كروكر: سفير سابق للولايات المتحدة في كل من سوريا والعراق وأفغانستان ولبنان.
    روبرت فورد: سفير سابق للولايات المتحدة في سوريا.
    جون حنا: مساعد سابق لنائب الرئيس الأمريكي المختص بشؤون الأمن القومي.
    السفير جيمس جيفري: سفير أمريكي سابق في كل من العراق وتركيا.
    آرون لوبل: مؤسس ورئيس شبكة " America-Abroad " الإعلامية.
    ماري بيث لونغ: مساعدة سابقة لوزير الدفاع لشؤون الأمن الدولي.
    ألان ماكوفسكي: عضو سابق في لجنة الشؤون الخارجية داخل مجلس النواب "الكونجرس".
    راي تاكيه: كبير مستشارين سابق مختص في الشؤون الإيرانية – وزارة الخارجية الأمريكية.
    اللواء تشارلز والد: النائب السابق لقائد القوات الأمريكية الأوروبية، عضو حالي في مجلس مركز سياسة الحزبين" Bipartisan Policy.
    آمبرين زمان: كاتب عمود في المونيتور – مركز وودرو ويلسون.
طاقم البرنامج لدى المركز
    بلييز مستزل: مدير مشروع الأمن القومي.
    جيسيكا ميشيك: محللة سياسية.
    نيكولاس دانفورث: كبير محللين سياسيين.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net