شورش خاني *
في بقعة جغرافية واسعة من شمال وشمال شرق سورية ترفرف رايات قوات سورية الديمقراطية، تلك القوات المكونة من تشكيلات عسكرية مختلفة في الانتماءات الإثنية والمذهبية والعرقية، تشكل حالة فريدة في الصراع السوري لجهة الهيكلية الجامعة لكل هذه الاختلافات. ذلك أنها تتكون من مجموعات عسكرية مختلفة الدين والقومية والمذهب من عرب كُرد و تركمان و آشـور وشيشان منضوية تحت مظلة قوات سوريا الديمقراطية التي أعلنت اتحادها بهدف محاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم "داعش" في سوريا.

اِقرأ المزيد...

د . خالد عيسى
1- إدارة خاصة للأقاليم المأهولة بالأكراد:
آ)- قبول الأكراد في الوظائف العامة، في الإدارة و العدالة و الجندرمة والشرطة وغيرها.
ب)- قبول اللغة الكردية كلغة رسمية في الدوائر العامة.
2- تأسيس مدرسة كردية في الحسجه لتأهيل المعلمين من مختلف أجزاء كردستان.
هكذا يمكن تلخيص مطالب النخبة الكردية في سورية في ربيع عام 1930.
ففي عريضة موقعة من قبل 19 وجيه كردي من مختلف الأقاليم الكردية الخاضعة للانتداب الفرنسي، و مسجلة في ديوان المفوض السامي الفرنسي في الخامس عشر من شهر نيسان 1930، تحت رقم6501، طالبت النخبة الكردية معاملة الشعب الكردي معاملة مماثلة لبقية المكونات السكانية الخاضعة للانتداب الفرنسي.

اِقرأ المزيد...

الدكتور سالار باسيرة

المقال بصيغة pdf

الفهرست

المقدمة

1-    القسم الأول: موضوع الإبادة الجماعية

  • المحور الأول: مفهوم الإبادة الجماعية

  • المحور الثاني: الإبادة الجماعية ضمن الاتفاقيات الدولية وقرارات منظمة الأمم المتحدة

  • ·المحور الثالث: أهداف الإبادة الجماعية

  • المحور الرابع: الإبادة الجماعية والقتل الجماعي في التأريخ

اِقرأ المزيد...

الوجود الكردي في شمال سوريا : منطقة جبل الأكراد (عفرين)

( دراسة تاريخية )

الدراسة بصيغة pdf

د. محمد عبدو علي


تقديم :


للدراسة التاريخية أهميتها في كل زمان ومكان، ولكن لنشر هذا النتاج الذي بذل من أجل انجازه د. محمد عبدو علي عملاً مضنياً وجهداً شاقاً، وفق منهج علمي رصين ودقيق، أهميةً مميزة في هذه المرحلة التي يمرّ بها شعبنا الكردي، وسط عداوات متعددة الاتجاهات والمصادر ضد وجوده وحضوره، وفي وقتٍ يتصدر فيه وضعه اهتمامات أوساط واسعة في مجال الفكر والثقافة والسياسة.
هناك ضرورة وأهمية قصوى لنشر هذا العمل على أوسع نطاق، بين أبناء الكُـرد وأصدقائهم، وإيصال فحواه إلى الرأي العام العربي والعالمي، وإلى المهتمين ومختلف وسائل الاعلام، بغية ابراز وتسليط الأضواء على الحقائق التاريخية عن وجود الكُـرد على أرضهم وفي مناطقهم، ورداً على تلك الحملات الاعلامية والتوجهات الشوفينية المستمرة التي تستهدف ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم.
هذه الدراسة موثقة استناداً إلى سعة إطلاع كاتبها على الكثير من المراجع واستطلاعاته الميدانية في منطقة عفرين ومواقعها وآثارها التاريخية، متمنين للقراء الكرام الفائدة المرجوة منها.

اِقرأ المزيد...

طارق حمو *
استطاعت قوات سوريا الديمقراطية (Hêzên Sûriya Demokratîk)، وبعد 73 يوما من بدء الحملة العسكرية لتحرير منطقة منبج والمدينة، من تحرير كل أحياء منبج وقتل وإخراج عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي منها. وكانت قوات سوريا الديمقراطية، وبعد الإعلان عن تأسيسها مباشرة، قد بدأت بوضع معالم إستراتيجية واضحة لتحرير كل مناطق فيدرالية شمال سوريا ـ روج آفا، وبقية مناطق التماس السورية، من سيطرة تنظيم "داعش"، وإلحاق أكبر الضربات العسكرية تأثيرا ونوعية فيه. وتلقت هذه القوات، التي تضم تشكيلا متنوعا من المجموعات الثورية الكردية والعربية والسريانية الوطنية غير المرتبطة بالمحاور الإقليمية، دعما مباشرا من التحالف الدولي ضد "داعش"، والذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، ذلك التحالف الذي قدم الدعم  لهذه القوات، وجعلها الحليف الدولي الأقوى والوحيد في سوريا للنيل من "داعش" ووقف تمدده، وإنهاكه، ومن ثم القضاء عليه بشكل مبرم ونهائي.

اِقرأ المزيد...

 طارق حمو *
تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 م على يد حسن البنا، وجاءت عملية التأسيس كرد على الأوضاع والظروف السياسية التي مرت بمصر والمنطقة الإسلامية عموما. فانهيار السلطنة العثمانية وقدوم الاستعمار وتفكك وتضعضع العالم الإسلامي وضعفه أمام تفوق الآخرين، كان من بين الأسباب التي دفعت بالبنا إلى التفكير مليا في وضع مصر والمسلمين عموما، ومن ثم اتخاذ القرار  بتأسيس هذه الجماعة.

اِقرأ المزيد...

طارق حمو *  
سنبحث في دور جماعات الإسلام السياسي في بدايات مسيرة التحولات والتطورات الأخيرة في الدول العربية التي شهدت انتفاضات جماهيرية ضد الحكام المستبدين. وسنخوض في كيفية تعامل هذه الجماعات مع التحولات في أسابيعها وشهورها الأولى، وتحالفاتها الداخلية والخارجية، في إطار مساعيها الرامية لاستلام الحكم في بلدان التحولات، وتطبيق برامجها وأفكارها القائمة على الشريعة وأحكامها.

اِقرأ المزيد...

يوسف خالدي *
على سهل مترامي الأطراف اشتهر بخصوبة تربته وكثرة الينابيع، ومرور نهر الفرات فيه، شكل بيئة خصبة لإرساء أسس الزراعة والعمران وازدهار الحضارة . سكنته كثير من الشعوب، من التي أقامت حضارات غنية ومتنوعة، وقدمت للإنسانية الكثير من العلوم والمعارف. سهل سروج هذا، المتصل مع سهل حران، الممتد نحو سهول الجزيرة الفراتية والخابور، كان كذلك عرضة للحروب والصراعات والغزوات بسبب خيراته وموقعه الإستراتيجي في العالمين القديم والحديث. كانت تمر منه  طرق التجارة القديمة وخطوط الغزوات والحروب.

اِقرأ المزيد...

طارق حمو *
تقدم جماعات الإسلام السياسي، على مختلف أشكالها وتصوراتها، نظرة محددة إلى قيمتي الحرية والديمقراطية، تقوم على اعتبارهما من القيم الغربية الوافدة التي لا تمت ل"تراث الأمة ودينها" بأي صلة، والتي يجب أن يستعاض عنها بقيم إسلامية مستنبطة من الشريعة. وفيما يلي سنستعرض، نظريا، خطاب الإسلام السياسي فيما يتعلق بهاتين القيمتين بعد معرفة مكانتهما في الفكر الغربي، والتصور الأصولي العام حولهما، ومنابع الرفض والرد.

اِقرأ المزيد...

طارق حمو *
نجحت جماعات الإسلام السياسي في التغلغل في المجتمعات المسلمة وبين الجاليات المسلمة في الكثير من بلدان العالم، وان بشكل بشكل متفاوت، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الأساليب والخطط المنهجية، والتي رمت كلها إلى السيطرة على تلك المجتمعات واسر قلوبها، وبناء قاعدة اجتماعية تكون حاضنة وفيّة لأفكار وأهداف وطريقة حياة هذه الجماعات.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net