باول مكلاري | مجلة السياسة الخارجية (الفورين بوليسي)
في محاولة طموحة يضمن دور كبير لها في إعادة تشكيل العراق وسوريا بعد هزيمة تنظيم "داعش"، مضى المسؤولون الأتراك قدماً في هجوم عسكري عبر إرسال الجنود إلى داخل حدود البلدين، وإصدار تصريحات وتهديدات للحكومات الأجنبية والإعلان رسميا عن توقهم لاستعادة الإمبراطورية العثمانية السابقة التي سقطت وأعيد تشكيلها قبل حوالي قرن من الزمن. ولكن قرع طبول الحرب من قبل تركيا يأتي تزامناً مع تعرض جيشها لعمليات تطهير داخلية طالت لشهور ونتج عنها طرد الآلاف من الجنود وسجن أو طرد المئات من كبار الضباط الأتراك، بينما يتم استدعاء المزيد من الضباط المقيمين في قواعد تركيا لدى حلف الناتو أو المتواجدين لدى دول حليفة أخرى في الخارج. الإجراءات الانتقامية بعيدة المدى والتي تلت محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي سعت إلى الإطاحة بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في تموز الفائت، تُلقي بظلالها بشكل كبير على عمليات التطهير السابقة بعد الانقلابات الفاشلة.

اِقرأ المزيد...

اريكا سولومون
رحبت المعارضة السورية بالتقدم الاستراتيجي والنجاحات المذهلة للقوات رغم تفتتها على حساب النظام في حلب، في حين كان المجتمع الدولي ينظر إلى 300 ألف سوري يعانون الحصار الذي طال لمدة أسبوع. ولكن الهجوم الذي استهدف جنود الرئيس السوري بشار الأسد ربما يكون قد نجح بدعم خارجي أكثر مما هو ظاهر: يقول ناشطون ومعارضون إن قوات المعارضة المسلحة تزودت مجدداً بالأسلحة بشكل مباشر وبالإمدادات التي دخلت قبل وخلال فترة المعركة لاحقاً.

اِقرأ المزيد...

جيسيكا ميشك (مركز سياسة الحزبين)
ظهرت جبهة النصرة خلال عام 2012 كقوة جهادية معارضة لنظام بشار الأسد في سوريا. وصُنِّفت المجموعة على لائحة المنظمات الإرهابية لدى كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية في نفس عام الظهور بسبب علاقاتها مع تنظيم القاعدة العالمي. أعلنت النصرة في 28 تموز العام الجاري بأن المجموعة كانت تخدم تنظيم القاعدة العالمي إضافة إلى قيامها بتغيير الاسم من "جبهة النصرة" إلى "جبهة فتح الشام". ويأتي مع تغيير الاسم هدف جديد وهو الذي من المفترض أن يكون أكثر اعتدالاً: توحيد القوى الإسلامية المبعثرة في سوريا والدفاع عن الإسلام من الهجمات.ومن الممكن أن يؤدي هذا التحرك (الذي جاء تزامناً مع محاولات واشنطن لإعادة تنظيم مجموعات المعارضة من تركيا وبعدها روسيا)  إلى إضعاف التعاون الأمريكي – التركي في مواجهة الإرهاب.

اِقرأ المزيد...

اليكسندر سوتنيشينكو
واجهت السياسة الخارجية التركية خلال شهر أيار الفائت أكثر الأزمات عمقاً في تاريخ الجمهورية. حيث حاولت تركيا وفي أقصر فترة زمنية، تسوية علاقاتها مع شركائها وحلفائها الذين كانوا يثقون بأنقرة طوال سنوات. لكن وبسبب تخليها عن سياسة "صفر مشاكل مع دول الجوار" وجدت تركيا نفسها في وضع وصفه صحفيون مراراً وتكراراً "صفر جيران بدون مشاكل".

اِقرأ المزيد...

مايكل نايتس* – الجزيرة نت
وقع الجانبان الأمريكي والكردي اتفاقية عسكرية. مثّل الجانب الكردي، القائم بأعمال وزير البيشمركة، كريم سنجاري، في حين مثّل الجانب الأمريكي إيليسا سلوتكين، القائم بأعمال مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن العالمي. وفي الرابع عشر من تموز الجاري، وبعد توقيع الاتفاق، التقت القيادات الكردية مع قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل.
معركة تلوح في الأفق

اِقرأ المزيد...

الغارديان
كبداية نجح أردوغان بالفعل في تحقيق ما لم يستطيع أسلافه تحقيقه: نجا من محاولة انقلاب عسكرية، حيث بقي رئيس أركان الجيش موالياً له،وهو ما يشير إلى أن أردوغان نجح في ترويض القيادة العليا التي كانت تشكل خطراً مبطناً قد يطيح بحكومته كما حدث عام 2007. كما وحظي أردوغان بدعم واسع النطاق من قبل قوات الشرطة، حيث واجه العديد منهم الانقلابيين من الجيش. ويُظهر حجم التطهير الذي ينفذه أردوغان عقب الانقلاب الفاشل أنه في موقع قوة غير متوقع.

اِقرأ المزيد...


الكاتب: فريدا جيتيس (CNN)
الأحد 12\6\2016  | ترجمة: المركز الكردي للدراسات
تعتبر هذه اللحظات عصيبة بالنسبة للرجال والنساء الذين يقاتلون المجموعة التي تسمي نفسها بـ "الدولة الإسلامية" على الأراضي السورية، حيثُ حقق المقاتلون الذين يحاربون "داعش" في الأيام القليلة الفائتة انتصارات كبيرة ومهمة  وأخرى تلوح في الأفق، ولكن المحاربين توقفوا هذا الأسبوع ليودعوا بحزن شديد أبو ليلى، أحد أكثر القادة المحبوبين في المنطقة. عمقُ الإحساس والشعور بـ أبو ليلى مهم ليس لأنهُ يذكرنا بالحقيقة القاسية للوضع في سوريا وخسارة حياة فرد في هذا الفصل الكئيب من تاريخ الشرق الأوسط، الأمر مهم لأنه يخبرنا بشيء مهم حول أفكار وقيم بعض الأشخاص الذين انخرطوا في هذا الصراع.

اِقرأ المزيد...

ديفيد إغناتيوس
يَظهر المجندون السنة الجدد وهم يرتدون زياً موحداً مموهاً في ساحة تدريب خاصة بالرماية العسكرية ضمن مخيم عسكري تدريبي تشرف عليه القوات الأمريكية، ويفتقر المجندون للخبرة العسكرية وهو المآزق الواضح الذي تعاني منه واشنطن التي تسعى إلى تشكيل قوة عسكرية ذات خبرة لطرد تنظيم "داعش" من الرقة، عاصمة "الخلافة". وتستطيع الولايات المتحدة أن تحاول بناء الجيش السني الذي تريده، مثالياً، للسيطرة على الرقة، المدينة السنية. ولكن من الممكن أن يستغرق الأمر سنوات عديدة، أو من الممكن أن تفعل ذلك بالجيش الذي تملكه الآن والواقع تحت سيطرة المقاتلين الكرد ذوي الخبرة والبأس من وحدات حماية الشعب YPG، وهي القوة المرفوضة تماماً من قبل تركيا بالإضافة إلى المعارضة السورية الرسمية. ولكن الكرد السوريين الثائرين والجامحين أنجزوا هذا العمل.

اِقرأ المزيد...

ديلي تليغراف
 تماماً وقبل قرن من الزمن، قام رجلان أحدهما بريطاني والآخر فرنسي برسم خارطة للشرق الأوسط ورسم خطوط مستقيمة عبر الصحراء. وقام كلاهما (مارك سايكس وجورج بيكو) وبجرة قلم بإنشاء دول حديثة في المنطقة ما أدى وبلامبالاة بإشعال فتيل آلاف الصراعات التي لا تزال نيرانها متقدة حتى يومنا هذا. وتجاهل الرجلان خلال رسمهما للحدود من العراق المعاصر (بحدوده الحالية) وإلى البحر المتوسط الانقسامات والاختلافات الدينية والعرقية القابلة للانفجار. بهذه الطريقة، قطّع الفرنسي والبريطاني الشرق الأوسط بعد الحرب العالمية الأولى إلى قطع، مشتركين بالخطيئة الأصلية التي تقف خلف المآسي التي يعاني من الشرق الأوسط.

اِقرأ المزيد...

كان توجد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في جنيف السويسرية، الاثنين الفائت هدفه تحقيق مزيد من التقدم في محادثات السلام الخاصة بالنزاع في سوريا، وباتت عملية وقف إطلاق النار التي أعلنت في شباط\فبراير الفائت وتمت بوساطة أمريكية – روسية في حالة مزرية وذلك بسبب استمرار قصف النظام وسحقه للمناطق المدنية المحاصرة وبشكل خاص في مدينة حلب والمناطق المحيطة بها. وأعلن مسؤولون روس وسوريون نيتهم توسيع حالة "نظام الهدوء أو التهدئة" في أكثر مناطق البلاد التي تعد نقاط اقتتال ساخنة. ويدفع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري الأمور نحو عقد اتفاق هدنة لإيقاف العنف في حلب، المدينة التي تعرضت مستشفيات المدنيين فيها خلال الأسبوع الفائت، لضربات جوية عنيفة  من قبل قوات النظام السوري. ويقول كيري للصحفيين قبيل اجتماع مع وزير الخارجية السعودي "اقتربنا من الوصول إلى نقطة تفاهم ولكن لدينا بعض العمل للقيام به، وهو الأمر الذي يوضح وجودنا هنا في جنيف".

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net