الكاتب: تيسا فوكس | الأندبندنت
من الإضراب عن الطعام إلى العمل الحر المستقل. يقاوم أكثر من 150 ألف شخص، طُردوا من وظائهم للاشتباه بتورطهم في الانقلاب العسكري الفائت في تركيا، الذراع القوية للدولة التركية بطريقتهم الخاصة.
وسط إحدى شوارع إسطنبول المعبدة بالحجارة حيث تلتقي عدة طرق مشاة في ضاحية كاديكوي المتقدمة نسبياً، يجلس سردار باستين وعلى وجهه ترتسم ابتسامة متواضعة، محاطاً بملصقات تعرض قضيته. يُظهر باستين والأشخاص المحيطون به دعمهم لأصدقائهم الذين بدءوا إضراباً عن الطعام في أنقرة بداية آذار الفائت. يقول باستين "نريد من الحكومة أن تُنصت إلينا وأن تعيد أصدقائنا لأعمالهم لكي يُنهوا إضرابهم" لأنه قلق على صحة أصدقائه الذين باتوا "في مرحلة حرجة جداً."  

اِقرأ المزيد...

الكاتب: سيث فرانتزمان | (JERUSALEM POST)
السؤال المطروح على الكرد يتمحور حول إمكانيتهم التغلب على كافة التحديات التي تواجه الاستفتاء وأن يثبتوا للعالم بأنهم على حق في سعيهم نحو الاستقلال.
يعيش الكرد في شمال العراق في وضع متقلب حاد منذ أن أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، في السابع من حزيران العام الجاري عن تثبيت موعد إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم عن العراق في يوم الخامس والعشرين من أيلول القادم. وبهذا الصدد قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في تصريح لقناة رووداو الكردية في الرابع والعشرين من تموز الفائت إنه "وعلى الرغم من أن الاستفتاء يمثل المطامح الشرعية للكرد" إلا أنه يجب عليهم العمل "في إطار المبادئ القانونية الدولية الموجودة." أما حليف إقليم كردستان الأقرب، الولايات المتحدة الأمريكية، تريد أن يتم تأجيل الاستفتاء حتى تنتهي الانتخابات البرلمانية العراقية.

اِقرأ المزيد...

تراقب بريجيت إيبل مشهد الإسلام السياسي منذ سنوات، وتركز على حالة السلفيين والجهاديين في ولاية شمال الراين بشكل خاص. هي تعرف شخصيا شابا من أبناء مدينة "دتمولد" أنخرط في المشهد الجهادي وأنضم إلى تنظيم "داعش"، وهو الآن موقوف في العراق. المعلمة ذات 57 عاما تطالب بوضع خطة عمل شاملة تقوم على نشر التنوير وقيم التسامح من جهة، واتخاذ إجراءات عقابية رادعة بحق الجهاديين العائدين إلى ألمانيا، من جهة أخرى.

اِقرأ المزيد...

الكاتب: دونالد ماثيوس – توماس جيفري ميلي| جامعة كامبريدج
يصر أوجلان وبتعنت على أن نهجه "مناهض للإستشراق". ولكنه تمكن من التقدم في دراسة نقد الإستشراق بشكل أعمق وربما على وجه الخصوصية عمل إدوارد سعيد، الذي ينتقده أوجلان على نحو غريب على أنه متحالف مع الإسلام الراديكالي، حتى أن أوجلان يدّعي بأن، سعيد كما حزب الله، ربما يبدو ظاهرياً أنه "مناهض للإستشراق وعدو للحداثة الغربية" ولكنه في الحقيقة محصور داخل حدود هذه الحداثة " (صـ 89). أقل ما يمكن قوله إن تفسير أوجلان لقوة رسالة إدوارد سعيد شحيح.

اِقرأ المزيد...

القسم الخامس
الكاتب: دونالد ماثيوس – توماس جيفري ميلي| جامعة كامبريدج
يُصر أوجلان عندما يتعلق الأمر بالإسلام على أن مصطلح "الله" بنفسه واسع من الناحية النظرية بحيث يمكننا القول من منطلق (سوسيولوجي) بأنه يملك القدرة على دمج الإلهي في الطبيعة مع مثيله في المجتمع، ولكن لأن "الأتباع يريدون فهم القضايا الدينية على أنها – أوامر وقوانين أبدية – يصبح الأمر غامضاً بشكل كبير." يجادل أوجلان بأنه وعلى الرغم من أن "فهم القانون على أنه – ثابت – ربما كان مفيداً في التغلب على الفوضى القبلية ولكنه في قرون لاحقة قاد إلى نزعة محافظة كبيرة في المجتمع الإسلامي" (صـ 270).

اِقرأ المزيد...

الكاتب: سليجان حاج أوغلو | بلومبيرج
وافقت تركيا على دفع مبلغ 2.5 مليار دولار للحصول على نظام الصواريخ الدفاعية الروسية الأكثر تطوراً، وفقاً لمسؤول تركي، ويشير هذه الاتفاق إلى انحراف تركي عن التحالف العسكري للناتو والذي أرسى تركيا على ضفة الغرب لمدة تزيد عن الستة عقود.
ووفقاً للمسؤول التركي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه نظراً لحساسية الأمر، فإن الاتفاق المبدئي يشير إلى أن تركيا ستستلم بطاريتي صواريخ S-400 من روسيا خلال العام القادم، وبعد ذلك سيتم إنتاج بطاريتين أخريين داخل تركيا. وقال متحدث باسم الشركة الروسية المصدرة للأسلحة (Rosoboronexport OJSC) إنه لا يستطع التعليق مباشرة على تفاصيل الصفقة مع تركيا.

اِقرأ المزيد...

الكاتب: إليوت أبرامس  
إن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية كـ "دولة" سوف يترك سؤالين خَطِرين ستواجههما الولايات المتحدة الأمريكية. الأول: من سيملأ المساحات في المناطق التي تُدحر فيها المجموعات الجهادية؟ هنالك جهود واضحة يبذلها التحالف المؤلف من الميليشيات المدعومة روسيا والمدعومة إيرانياً (حزب الله الشيعي) للإجابة على السؤال السابق عبر القول: "نحن سنملأ الفراغ."

اِقرأ المزيد...

الكاتب: نوح بوسني| فورين بوليسي
كزائر أمريكي في شمال سوريا، سوف تواجه هذا السؤال على الدوام: هل ستتخلى الولايات المتحدة الأمريكية عن أصدقائها الكرد؟ الإجابة ربما تتوقف على كيفية موازنة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للأولويات الأربعة المتساوية في الأهمية: تقليل الالتزامات المفتوحة في الخارج، إصلاح تحالفها المتوتر مع تركيا، الحماية ضد عودة الجهاديين، ومواجهة النفوذ الإيراني.

اِقرأ المزيد...

البروفيسور دونالد ماثيوس – توماس جيفري ميلي| جامعة كامبريدج
القسم الرابع
تطورت رؤية أوجلان وتوجهاته عن الدين خلال السنوات العشر الأخيرة. في كتابه جذور الحضارة (صدرت نسخته الإنكليزية عام 2006)، يؤكد أوجلان العلاقة بين الدوغماتية (القطعية) والأديان الرسمية المكرسة لشرعنة وإدامة النظام الهرمي. على الرغم من ذلك، في عمله المذكور آنفاً، فإن توجه أوجلان يعتبر ودود نسبياً تجاه التوحيد، مدّعياً بأن الديانات التوحيدية "كانت قد ظهرت في فترة شهدت أزمات عميقة في التطور الاجتماعي، وفي الواقع، أحدثت ثورة في الطابع الأخلاقي والعقلي للجنس البشري" (صـ 56). بالمقارنة مع المفاهيم "الوثنية" و"الطوطمية" التي سبقت ذلك، أكّد أوجلان بأن التوحيد "مثّل شكلاً أكثر تقدماً من التفكير المنطقي" وربما جذاباً للجنس البشري بأسره ومرتبط "بمرحلة أكثر تعقيداً في تاريخ الفكر البشري" (صـ 62). علاوة على ذلك، في مناقشاته الدائرة حول تاريخ المسيحية والإسلام، ميّز أوجلان بوضوح ودقة بين الاندفاع الثوري الأصيل والاندفاع التحرري السلطوي، والذي اختير فيما بعد من قبل الحكام وحُوِلَ إلى أداة للنظام الهرمي والتحكم.

اِقرأ المزيد...

تزود إسرائيل لسنوات وبشكل منتظم قوات المعارضة السورية المتواجدة قرب حدودها بالمال والغذاء إضافة إلى الوقود والمعدات الطبية. وتهدف المشاركة الإسرائيلية السرية في الحرب الأهلية لبلد عدو إلى إقامة منطقة عازلة تحت سيطرة قوات صديقة.
وفقاً لمقابلات أجريت مع مقاتلين تابعين للمعارضة فإن "الجيش الإسرائيلي يجري اتصالات منتظمة مع المجموعات المسلحة التابعة لهم، وتشمل المساعدة الإسرائيلية المقدمة دفعات مالية غير مُعلن عنها لقادة هذه المجموعات ليتمكنوا من دفع رواتب المقاتلين وشراء الذخيرة والأسلحة". ووفقاً لشخص متطلع على العملية الإسرائيلية فإن تل أبيب أنشأت وحدة عسكرية مهمتها الإشراف على الدعم في سوريا، التي تعيش حالة حرب مع إسرائيل منذ عقود من الزمن، كما وخصصت إسرائيل ميزانية معينة لهذا الدعم.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net