الكاتب: معهد ستراسفور
تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية قبل أشهر، بوضع خطة لهزيمة تنظيم "داعش". في الوقت الحالي، تأخذ إدارته مجموعة من الخطوات لتحقيق الوعد الذي قطعه الرئيس حينها على نفسه. حيث عقد التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم "داعش" يوم الأربعاء الفائت أولى اجتماعاته منذ تولي إدارة الرئيس ترامب السلطة – وعقد التحالف أول مؤتمر له منذ منتصف 2016، بحضور ممثلي كافة الدول الأعضاء في التحالف وعدهم 68. وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، لأفتتح بدوره الجلسة التي عقدت في المقر الرئيس للوزارة في العاصمة الأمريكية، واشنطن، عبر الإعلان بأن القتال ضد تنظيم "داعش" يعتبر أولوية قصوى للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

اِقرأ المزيد...

تدعو خطة البنتاغون المقدمة للهجوم القادم على الرقة عاصمة الدولة الإسلامية " داعش" في سوريا تدعو لزيادة المشاركة  العسكرية الأمريكية بما في ذلك زيادة عديد قوات العمليات الخاصة و طائرات مروحية هجومية ومدافع وتقديم الأسلحة للقوات الكردية والعربية الرئيسية المقاتلة على الأرض وفقاً لما صرح به مسؤول أمريكي. ويعتبر هذا الخيار العسكري مفضلاً من بين العديد من الخيارات قيد المراجعة حالياً في البيت الأبيض ومن شأن  المقترح أن يخفف الكثير من القيود المفروضة على الأنشطة الأمريكية خلال فترة إدارة أوباما.

اِقرأ المزيد...

تقرير: ماتياس جيباور، كريستوفر سيدوف، جيرالد ترافتر*
المشهد الذي بثته وكالة "فرات" للأنباء يبدو غير واضحا تماما. هذا المشهد، الذي نقلته فضائية "روداو" أيضا، يٌظهر قوات البيشمركة وهي تتوجه إلى مدينة "خانه سور" في شمال العراق. يظهر في المشهد إمراءة إيزيدية تحاول ثني بعض ضباط البيشمركة من ردم خندق بغرض العبور. الوضع متوتر للغاية، حيث أن قوات من البيشمركة صارت تقاتل منذ فترة الإيزيديين. قبل عامين ونصف تم تسليح هذه القوات بغية إنقاذ وحماية الإيزيديين من تنظيم "داعش".

اِقرأ المزيد...

جوناثان ستييل
إسطنبول: جهود حديثة ستُبذل في الأيام القليلة القادمة بهدف إنهاء العزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا، عبدالله أوجلان.
من المقرر أن يقوم وفد من أعضاء البرلمان الأوروبي السابقين والحاليين، المجلس الأوروبي والصحفيين والأكاديميين الذين التقوا محامي عبدالله أوجلان في إسطنبول الأسبوع الفائت، بإرسال فريق إلى مدينة ستراسبورغ ليطلبوا من لجنة مناهضة التعذيب CPT بالتدخل لإنهاء العزلة المفروضة على زعيم العمال الكردستاني، عبدالله أوجلان، منذ ثمانية عشر عاماً في سجنه الواقع على جزيرة إمرالي المتواجدة بعيداً عن الشاطئ التركي الغربي، وخلال العشر سنوات الأولى كان أوجلان السجين الوحيد في تلك الجزيرة.

اِقرأ المزيد...

باول إيدون
منذ أشهر والحكومة التركية تهدد بالاستيلاء على مدينة منبج، شمال غرب سوريا، التي حررتها قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف من المقاتلين الكرد والعرب تدعمهم الولايات المتحدة الأمريكية. فقد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراراً بأن القوات التركية وكتائب الجيش السوري الحر ستتوجه إلى منبج حال استيلائها على مدينة الباب التي يحتلها "داعش".

اِقرأ المزيد...

بلال وهاب – واشنطن بوست
تتكرر مسألة إقامة دولة كردية مستقلة في منطقة الشرق الأوسط منذُ قرن من الزمن تقريباً. حققت القضية تقدماً جديداً بعدما أخرجت القوات الأمريكية بعد حرب الخليج عام 1991، نظام صدام حسين من شمال العراق، الأمر الذي لعب دوراً أساسياً في تهيئة الظروف للحكم الذاتي الكردي في تلك المنطقة. أما غزو التحالف بقيادة الولايات المتحدة للعراق في عام 2003، أدى فقط إلى تسريع هذه العملية. ولكن في ظل انهيار الدولة السورية واستمرار حالة الاضطراب في العراق، اليوم، السؤال الأهم لم يبقى يتركز حول وجود الأقاليم الكردية ذات الحكم الذاتي، بل حول عدد الدول الكردية التي ستولد من رَحِم التصدعات الإقليمية في الشرق الأوسط – ومن سيقود هذه الدول الناشئة؟

اِقرأ المزيد...

خاص: كيمبرلي تيلور 27 عاماً تغادر المملكة المتحدة لتنضم لوحدات عسكرية نسائية تقول إنها مستعدة للتضحية بحياتها في سبيل القضاء على التطرف.
يُعتقد أن كيمبرلي تيلور من بلاكبيرن هي أول امرأة بريطانية تسافر إلى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". كيبمرلي تيلور، 27 عاماً، غادرت بريطانيا في آذار الماضي لتنضم لوحدات حماية المرأة YPJ، وهي قوات نسائية تتبع وحدات حماية الشعب ( YPG) في كردستان سوريا.

اِقرأ المزيد...

صادر من: القيادة العامة لقوات سورية الديمقراطية، مكتب الرصد والمتابعة
إعداد التقرير: – شرفان درويش :غرفة الرصد والمتابعة- الصحفي: فرهاد حمي – الصحفي: مصطفى عبدي
الديباجة:
تكمن أسباب تزايد الحملة المضادة لمشروع الإدارة الذاتية وتجربتها في شمال سورية، إلى جملة من الدوافع السياسية المحضة، حيث تستثمر بعض الجهات ملفات حقوقية مفتعلة لتمرير مشاريعها على الأراضي السورية دون الإحاطة والتمحيص بملابسات الحرب على الإرهاب وخاصية الدفاع المشروع تبعاً للقانون الدولي والإنساني، ولو نذكر مقاربة وحدات حماية الشعب من الأزمة المندلعة في سوريا عبر خطابها وممارستها سنلاحظ أنها تلتزم خطاب وطني واضح بعيدا عن التطرف، وتعتمد الدفاع عن الهوية السورية الجامعة هدفاً محورياً لها، حيث يصل عدد المقاتلين العرب بين صفوف قوات سوريا الديمقراطية لوحدها إلى 23 ألفاً، فضلاً عن التشكيلات الدفاعية من المكونات المسيحية في الجزيرة السورية، ومنذ بداية الأحداث السورية وقفت هذه القوات بالضد من الخطاب الإسلامي المتطرف، والتزمت سياسة الحماية والدفاع عن كل المكونات في مناطق سيطرتها، ورفضت بنفس الوقت التعاون مع النظام السوري الذي ارتكب جرائم حرب على غرار التنظيمات المتطرفة، وخاضت من أجل هذه المواقف حروب ميدانية مع النظام في كل من حلب والقامشلي والحسكة، سقط على إثرها الكثير من المقاتلين في هذه المعارك (1)،(2)،(3)،(4).

اِقرأ المزيد...

الناشر: واشنطن بوست
استغرق التخطيط للهجوم الأخير على  الرقة عاصمة خلافة الدولة الإسلامية "داعش"  أكثر من سبعة أشهر من البحث والتمحيص. وكانت هنالك عشرات اللقاءات التي جمعت الرئيس باراك أوباما  بفريق الأمن القومي والعديد من خرائط خطط الحرب و مئات الساعات من النقاشات المُرهِقة حتى وقت متأخر من الليل. لم تكن هنالك أية خيارات ملائمة. لكن كبار مستشاري السياسة الخارجية الأمريكية استقروا أخيراً على رؤية يمكن أن تكون ذي جدوى و هي تسليح المقاتلين الكرد في شمال سوريا و هذا ما صرّح به مسؤولون أمريكيون سابقون و حاليون. و كانت هنالك فقط مشكلة واحدة: حيث أن فريق أوباما أمعن في الدراسة لوقت طويل و أنه لم يبقَ سوى القليل للبدء بالخطة ومستشارو ترامب أرادوا أيضاً المشاركة في اتخاذ القرار.
ولهذا السبب أمر أوباما في السابع عشر من كانون الثاني أي قبل ثلاثة أيام فقط من انتقال السلطة, مستشاره في الأمن القومي بتسليم طاقم ترامب وثيقة تتضمن تفاصيل خطة تسليح الكرد وضمنها نقاط الحوار التي يمكن لـ ترامب عرضها لتوضيح التحركات الأمريكية للرئيس التركي الغاضب جداً. فالأتراك يعتبرون المقاتلين الكرد إرهابيين ويقعون في المرتبة الأولى من قائمة الأعداء. كان أوباما يأمل بأن لمساته الأخيرة على الخطة ستمهد الطريق أمام ترامب ليقرر هجوماً سريعاً على أهم معاقل الدولة الإسلامية "داعش" لاسيما أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكية صرحوا بأن مقاتلي داعش يخططون لهجمات خارج سوريا. وبدلاً من المضي قٌدٌماً في تنفيذ الخطة فإن فريق ترامب للأمن القومي اعتبرها غير كافية وتم وضعها على الرّف.وبحسب إدارة ترامب فإن خطة أوباما هامشية جداً وتعتبر تهرباً من المخاطر و أنها فاشلة لا محالة. " لقد قدموا لنا المعلومات لكننا وجدنا فيها ثغرات هائلة..إنها خطة ضعيفة جدا" هذا ما قاله المسؤول المكلف بمراجعة الوثيقة في إدارة ترامب

اِقرأ المزيد...

أقام المركز الكردي للدراسات في ألمانيا ندوة تعريفية وحوارية بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس جمهورية كردستان، وذلك بمشاركة علي قاضي نجل مؤسس ورئيس جمهورية كردستان، والباحِثين يوسف خالدي و كاك شار أورمار.
افتتح الندوة نواف خليل، رئيس المركز الكردي للدراسات، بكلمة رحّب فيها بالضيوف المشاركين، كما ذكر بأن التحولات المتسارعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تتطلب من الكرد جميعا إجراء مراجعة شاملة للتاريخ، وخاصة الحديث منه، للاستفادة من تجارب القوى السياسية الكردية في الحق الزمنية المختلفة، ومحاولة فهم المشهد الحالي المليء بالتعقيداتت للتعامل معه بشكل يضمن حقوق الشعب الكردي، ويقدم الكردي ودورهم أقوياء على مسرح سياسة المنطقة والعالم.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net