الكاتب: (Dion Nissenbaum)   | وول ستريت جورنال
أعلن مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين الفائت أن القوات الأمريكية تعتزم تزويد القوات الكردية في سوريا بأسلحة مضادة للدبابات في إطار معركتهم ضد تنظيم "داعش"، تحرك من شأنه أن يسمح لهم باستهداف العربات المصفحة المُستخدمة في العمليات الانتحارية ولكنه سيعطيهم القدرة على ضرب الدبابات التركية العاملة في سوريا.
وانقسم مسؤولون في إدارة ترامب حول تزويد القوات الكردية المعرفة باختصار YPG بأسلحة مضادة للدبابات. تحاول إدارة ترامب تحقيق التوازن بين احتياجات المعركة على الأرض واعتراضات تركيا، التي تعتبر القوات الكردية خطراً إرهابياً. وتأتي خطط البنتاغون هذه في وقت يستعد فيه رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء لقاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في البيت الأبيض، حيث من المتوقع أن تكون قضية تسليح وحدات حماية الشعب الملف الرئيسي على الطاولة.

اِقرأ المزيد...

آلدار خليل | عضو حركة المجتمع الديمقراطي TEV DEM
في خضم الحرب ضد الدولة الإسلامية “داعش”، يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقصف قرانا وقواتنا بناء على ادعاء كاذب تماماً.
في الشهر الماضي، قام الرئيس التركي أردوغان بقصف قرانا في شمال سوريا. وراح ضحية الغارات بعض جنودنا وأدت إلى تصعيد الصراع بيننا وبين تركيا تزامناً مع انخراطنا  في معركة تاريخية إلى جانب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستعادة الرقة وإنهاء حكم إرهاب الدولة الإسلامية “داعش”.

اِقرأ المزيد...

الكاتب:  (Jamie McIntyre) | واشنطن إيكسامينر
كالعلاقة الزوجية المستمرة للحفاظ على الأطفال، لا تزال كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا تُطلقان التصريحات اللطيفة في العلن، إلا أنهما يستشيطان غضباً ويتباعدان عن بعضهما البعض سراً.

اِقرأ المزيد...

هافنغتون بوست
نيويورك- في مقابلة أُجريت الأسبوع الماضي مع ديفيد فيليبس، مدير برنامج بناء السلام  والحقوق في مؤسسة جامعة كولومبيا لدراسات حقوق الإنسان ورئيس لجنة المصالحة الأرمينية التركية (تارك) بين عامي 2001 و  2004 حول التطورات بشأن مثلث تركيا – أمريكا – الشرق الأوسط و هو الموضوع الذي تناوله السيد فيليبس بكثير من الإفاضة في كتابه " حليف غير موثوق: تركيا في ظل حكم ديكتاتورية أردوغان".

اِقرأ المزيد...

الكاتب: فايننشال تايمز
 فشل وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، في تهدئة العلاقات مع تركيا بعد إجرائه محادثات متوترة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تركزت على الملف السوري وقضية تسليم أنقرة الداعية التركي فتح الله غولن.  
ووفقاً لمسؤول تركي فإن محاولة أنقرة التي تأمل في إعادة العلاقات إلى مجراها السابق مع الولايات المتحدة بعد وصول الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب، كانت مُحبِطة. السيد تيلرسون أظهر القليل من الحركة بخصوص القضايا الرئيسية التي تُباعد بين أعضاء حلف الناتو: الدعم الأمريكي المقدم للقوات الكردية السورية التي تعتبرها تركيا مجموعة إرهابية، مطالبة تركيا بتسليم فتح الله غولن (الشيخ الديني الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة)، وأخيراً قضية اعتقال المدير العام لإحدى البنوك المملوكة من قبل الحكومة التركية في نيويورك الأسبوع الجاري وفقاً لما صرح مسؤولون.

اِقرأ المزيد...

القسم الثاني
البروفيسور دونالد ماثيوس – توماس جيفري ميلي| جامعة كامبريدج
إحدى الأجزاء الأكثر إثارة للانتباه في سردية أوجلان هي الاهتمام الوثيق الذي يوليه لقضية النظام الأبوي والروابط التي يقيمها بين القمع الذي تتعرض له النساء بشكل خاص والقمع بشكل عام. ويوازن أوجلان في تحليل النظام البطرياركي بـ "استعباد النساء" وشخصّها عبر القول إنه "المجال الاجتماعي الأكثر عمقاً وتنكراً حيث يمكن إدراك جميع أنواع الاستعباد والقمع والاستعمار" (الكونفدرالية الديمقراطية | صـ 17).

اِقرأ المزيد...

الكاتب: معهد ستراسفور
تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال حملته الانتخابية قبل أشهر، بوضع خطة لهزيمة تنظيم "داعش". في الوقت الحالي، تأخذ إدارته مجموعة من الخطوات لتحقيق الوعد الذي قطعه الرئيس حينها على نفسه. حيث عقد التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم "داعش" يوم الأربعاء الفائت أولى اجتماعاته منذ تولي إدارة الرئيس ترامب السلطة – وعقد التحالف أول مؤتمر له منذ منتصف 2016، بحضور ممثلي كافة الدول الأعضاء في التحالف وعدهم 68. وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، لأفتتح بدوره الجلسة التي عقدت في المقر الرئيس للوزارة في العاصمة الأمريكية، واشنطن، عبر الإعلان بأن القتال ضد تنظيم "داعش" يعتبر أولوية قصوى للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

اِقرأ المزيد...

تدعو خطة البنتاغون المقدمة للهجوم القادم على الرقة عاصمة الدولة الإسلامية " داعش" في سوريا تدعو لزيادة المشاركة  العسكرية الأمريكية بما في ذلك زيادة عديد قوات العمليات الخاصة و طائرات مروحية هجومية ومدافع وتقديم الأسلحة للقوات الكردية والعربية الرئيسية المقاتلة على الأرض وفقاً لما صرح به مسؤول أمريكي. ويعتبر هذا الخيار العسكري مفضلاً من بين العديد من الخيارات قيد المراجعة حالياً في البيت الأبيض ومن شأن  المقترح أن يخفف الكثير من القيود المفروضة على الأنشطة الأمريكية خلال فترة إدارة أوباما.

اِقرأ المزيد...

تقرير: ماتياس جيباور، كريستوفر سيدوف، جيرالد ترافتر*
المشهد الذي بثته وكالة "فرات" للأنباء يبدو غير واضحا تماما. هذا المشهد، الذي نقلته فضائية "روداو" أيضا، يٌظهر قوات البيشمركة وهي تتوجه إلى مدينة "خانه سور" في شمال العراق. يظهر في المشهد إمراءة إيزيدية تحاول ثني بعض ضباط البيشمركة من ردم خندق بغرض العبور. الوضع متوتر للغاية، حيث أن قوات من البيشمركة صارت تقاتل منذ فترة الإيزيديين. قبل عامين ونصف تم تسليح هذه القوات بغية إنقاذ وحماية الإيزيديين من تنظيم "داعش".

اِقرأ المزيد...

جوناثان ستييل
إسطنبول: جهود حديثة ستُبذل في الأيام القليلة القادمة بهدف إنهاء العزلة المفروضة على زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا، عبدالله أوجلان.
من المقرر أن يقوم وفد من أعضاء البرلمان الأوروبي السابقين والحاليين، المجلس الأوروبي والصحفيين والأكاديميين الذين التقوا محامي عبدالله أوجلان في إسطنبول الأسبوع الفائت، بإرسال فريق إلى مدينة ستراسبورغ ليطلبوا من لجنة مناهضة التعذيب CPT بالتدخل لإنهاء العزلة المفروضة على زعيم العمال الكردستاني، عبدالله أوجلان، منذ ثمانية عشر عاماً في سجنه الواقع على جزيرة إمرالي المتواجدة بعيداً عن الشاطئ التركي الغربي، وخلال العشر سنوات الأولى كان أوجلان السجين الوحيد في تلك الجزيرة.

اِقرأ المزيد...

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة للمركز الكردي للدراسات

اي نشر او نسخ للمقالات والدراسات الخاصة للمركز دون أخذ الاذن يعرض الجهة الناشرة للمسائلة القانونية حسب القوانين الالمانية

 

© NLK 2014

.......................................

info@nl-k.net

http://www.nlka.net